ساركوما إوينغ

هذه الصفحة متاحة أيضًا باللغات التالية: English (الإنجليزية) Русский (الروسية) বাংলা (Bengali)

ساركوما إوينغ

ساركوما إوينغ هي نوع من الأورام السرطانية التي تنمو في العظام أو الأنسجة الرخوة حول العظام ، مثل الأعصاب أو الغضروف. إنه نادر الحدوث ، وغالبًا ما يصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 20 عامًا. كما أن له معدل عالٍ من الشفاء.

يؤثر في الغالب على الأشخاص من العرق الأبيض. في الولايات المتحدة ، يصاب حوالي 200 طفل وشاب بساركوما إوينغ كل عام. يمكن أن يصاب البالغون أيضًا بساركوما إوينغ ، لكنها غير شائعة بشكل عام.

الأعراض

تشمل علامات وأعراض ساركوما يوينغ بشكل عام ما يلي:

  • ألم أو تورم أو إيلام بالقرب من المنطقة المصابة
  • التعب غير المبرر
  • حمى مجهولة السبب
  • آلام العظام
  • فقدان الوزن غير المتوقع

إذا كنت تعاني أنت أو طفلك أيًا من هذه الأعراض المستمرة ، فيمكنك التفكير في تحديد موعد مع طبيبك.

الأسباب

لا تزال الأسباب الدقيقة لساركوما إوينغ غير معروفة. ومع ذلك ، فمن المعروف للأطباء أن ساركوما إوينغ تبدأ عندما تطور الخلية تغييرات في حمضها النووي. يحتوي الحمض النووي للخلية على التعليمات التي تخبرها بما يجب القيام به. ترشد هذه التغييرات الخلية إلى التكاثر بسرعة والاستمرار في الحياة ، بينما تموت الخلايا السليمة بشكل طبيعي. هذا يؤدي إلى كتلة من الخلايا غير الطبيعية التي يمكن أن تغزو وتدمر أي أنسجة الجسم السليمة.

في ساركوما إوينغ ، تؤثر تغييرات الحمض النووي بشكل عام على الجين المعروف باسم EWSR1. إذا اشتبه طبيبك في احتمال إصابتك بساركوما إوينغ ، فقد يتم اختبار الخلايا السرطانية لديك للبحث عن أي تغييرات في هذا الجين.

تتضمن بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بساركوما إوينغ ما يلي:

  • عمرك – على الرغم من حدوث ساركوما إوينغ في أي عمر ، فمن المرجح أن تحدث عند الأطفال والمراهقين والشباب.
  • النسب- من المعروف أيضًا أن هذه الحالة أكثر شيوعًا لدى الأشخاص من أصل أوروبي. في الأشخاص من أصل أفريقي أو شرق آسيوي ، نادر الحدوث.

التشخيص

قد يوصي طبيبك بعدد من الاختبارات لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بساركوما إوينغ. إذا قمت بذلك ، فسيحاولون أيضًا معرفة ما إذا كان الورم قد انتشر وإلى أي مدى.

الفحص البدني- يتضمن الفحص البدني طبيبك يفحص المناطق المؤلمة للاحمرار أو التورم أو الكتل.

مسح العظام- تساعد هذه الطريقة في معرفة ما إذا كانت الخلايا السرطانية موجودة في عظامك. أولاً ، سيتم حقن كمية صغيرة من الصبغة المشعة في أحد عروقك. ثم تتجمع الصبغة في العظام المصابة بأي أورام. عندما تستلقي أسفل الماسح الضوئي للعظام ، يكون طبيبك قادرًا على اكتشاف مكان تجمع الصبغة المشعة.

الأشعة السينية- هذه الطريقة قادرة على التقاط صورة لمنطقة معينة من جسمك حيث يشتبه في الورم. إذا أظهرت الأشعة السينية أي مشاكل ، يمكن لطبيبك أن يطلب اختبارات تصوير أخرى.

فحص الدم – على الرغم من أن اختبارات الدم لا يمكنها تأكيد ساركوما إوينغ ، إلا أن تعداد الدم الكامل ، أو CBC ، يمكن أن يفحص عدد خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء ومقدار الهيموجلوبين الذي تعاني منه.

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) – بالنسبة لهذا الاختبار ، سوف تحتاج إلى الاستلقاء بشكل مسطح وثابت على سطح ينزلق داخل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي على شكل أنبوب. يستخدم الجهاز مجالًا مغناطيسيًا وموجات الراديو لإنشاء صور مفصلة ثلاثية الأبعاد لداخل جسمك.

الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CAT / CT scan) – على غرار التصوير بالرنين المغناطيسي ، تستلقي بشكل مسطح داخل ماسح التصوير المقطعي المحوسب ، الذي يلتقط صورًا بالأشعة السينية أثناء توصيله بجهاز كمبيوتر. بشكل عام ، يُفضل التصوير بالرنين المغناطيسي على التصوير المقطعي المحوسب.

فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (فحص PET) – أولاً سوف تستلقي داخل ماسح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني بينما يقوم الفني بحقن كمية صغيرة من السكر المشع في الوريد. ستظهر الخلايا السرطانية بشكل أكثر إشراقًا في الفحص لأنها تستخدم سكرًا أكثر من الخلايا السليمة.

الخزعة – تتضمن الخزعة إزالة طبيبك لقطعة من نسيجك إما بإبرة أو أثناء الجراحة. ثم يتم فحص هذه العينة تحت المجهر لمعرفة ما إذا كانت سرطانية. هذا يساعد على تأكيد ساركوما يوينغ.

شفط وخزعة نخاع العظم- تتضمن هذه الطريقة قيام طبيبك بتخدير منطقة من جسمك ، عادة في الوركين ، وبعد ذلك يقوم بإدخال إبرة وأخذ قطعة صغيرة من نخاع العظام والعظام ، والتي سيفحصونها تحت المجهر.

علاج او معاملة

بالنسبة لساركوما إوينغ ، هناك أنواع مختلفة من العلاج يمكن أن يفكر فيها طبيبك.

العلاج الكيميائي – العلاج الكيميائي هو الشكل الأكثر شيوعًا لعلاج السرطان ، والذي يتضمن استخدام الأدوية القوية لقتل الخلايا السرطانية. بشكل عام ، يجمع العلاج الكيميائي بين عقارين أو أكثر يمكن إعطاؤهما عن طريق الحقن في الوريد ، أو في شكل حبوب ، أو في بعض الحالات ، من خلال كلا الطريقتين.

يمكن أن تساعد الأدوية في تقليص الورم وتسهيل إزالة السرطان بالجراحة أو العلاج الإشعاعي إذا لزم الأمر.

الجراحة- يتم إجراء الجراحة بهدف إزالة جميع الخلايا السرطانية. ولكن قبل التخطيط ، سوف تحتاج إلى التفكير في كيفية تأثير ذلك على قدرتك على ممارسة حياتك اليومية.

قد تتضمن الجراحة لهذه الحالة إزالة جزء صغير من العظم أو في بعض الحالات إزالة الطرف بأكمله. تعتمد قدرة الجراحين على إزالة جميع أنواع السرطان دون إزالة الطرف بالكامل على عدة عوامل ، مثل موقع الورم وحجمه وما إذا كان يتقلص بعد العلاج الكيميائي.
العلاج الإشعاعي- تستخدم هذه الطريقة حزمًا عالية الطاقة مثل البروتونات والأشعة السينية لقتل الخلايا السرطانية. أثناء العلاج الإشعاعي ، سيتم توصيل حزم الطاقة من آلة تدور حولك وأنت تستلقي على طاولة. لتقليل مخاطر تلف الأنسجة السليمة ، يتم توجيه الحزم بعناية إلى المنطقة.

في بعض الأحيان ، قد يُنصح أيضًا بالعلاج الإشعاعي بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية باقية.

إذا كانت ساركوما إوينغ متقدمة ، فإن العلاج الإشعاعي يساعد في إبطاء نموها ، وكذلك يساعد في تخفيف أي ألم.

المضاعفات

يمكن أن تؤدي ساركوما إوينغ وعلاجها إلى آثار جانبية متعددة تشمل:

  • السرطان الذي ينتشر (ينتقل) – يمكن أن تنتشر ساركوما إوينغ من منطقة بدايتها ، مما يجعل العلاج والشفاء أكثر صعوبة. ينتشر ساركوما إوينغ عمومًا إلى الرئتين والعظام الأخرى.
  • الآثار الجانبية طويلة المدى للعلاج – يمكن أن تؤدي العلاجات القوية اللازمة للسيطرة على ساركوما إوينغ إلى آثار جانبية كبيرة ، على المدى القصير والطويل. قد يساعدك فريق الرعاية الصحية الخاص بك في إدارة الآثار الجانبية التي تحدث أثناء العلاج. من المحتمل أيضًا أن يقدموا لك قائمة من الآثار الجانبية التي تحتاج إلى مراقبتها ، في السنوات القادمة بعد العلاج.

شارك هذا حتى يستفيد الآخرون!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram
Share on reddit
Reddit
Share on vk
VK
Share on whatsapp
WhatsApp

اتصل بنا

شكرا لك!

أهلا!
شكرا على اتصالك! سنعود إليك في أقرب وقت ممكن.
للاستجابة بشكل أسرع ، يمكنك أيضًا الدردشة معنا باستخدام زر الدردشة WhatsApp أسفل الصفحة.
الاتصال عن طريق برقية

Ewing Sarcoma

This post is also available in: العربية

Ewing Sarcoma

Ewing Sarcoma is a type of cancerous tumor that grows in the bones or the soft tissue around your bones, such as your nerves or cartilage. It is rare, and mostly affects people between the ages of 10 to 20. It also has a high rate of being cured.

It mostly affects people of white ethnicity. In the US, around 200 children and young adults every year are affected by Ewing Sarcoma. Adults can get Ewing sarcoma as well, but it is generally uncommon.

Symptoms

Signs and symptoms of Ewing’s sarcoma generally include the following:

  • Pain, swelling or tenderness near the affected area
  • Unexplained tiredness
  • Fever with unknown cause
  • Bone pain
  • Unexpected weight loss

 

If you or your child, experiences any such persistent symptoms, then you might consider making an appointment with your doctor.

Causes

The exact causes of Ewing sarcoma are still unknown. It is however known to doctors that Ewing sarcoma begins when a cell develops changes in its DNA. The DNA of a cell contains the instructions telling it what to do. These changes instruct the cell to multiply quickly and go on living, whereas healthy cells would die normally. This leads to a mass of abnormal cells which can invade and destroy any healthy body tissue.

In Ewing sarcoma, the DNA changes generally affect a gene known as EWSR1. If your doctor suspects that you might be having Ewing sarcoma, your cancer cells might be tested to look for any changes in this gene.

Few factors that can increase the risk of Ewing sarcoma include:

  • Your age- Though Ewing sarcoma occurs at any age, it is much more likely to occur in children, teenagers, and young adults.
  • Ancestry- This condition is also known to be more common in people of European Ancestry. In people of African or East Asian ancestry, it is rarer.

Diagnosis

Your doctor might recommend a number of tests to see if you have Ewing’s sarcoma. If you do, they will also try to find out if the tumor has spread and to what extent.

Physical Exam

Physical exam involves your doctor checking around the painful areas for redness, swelling, or lumps.

Bone scan

This method helps in finding out whether cancer cells are in your bones. First, a small amount of radioactive dye is going to be injected into one of your veins. The dye will then collect in the bones having any tumors. When you lie beneath the bone scanner, your doctor is able to detect where the radioactive dye has gathered.

X-rays

This method is able to take an image of a certain area of your body where the tumor is suspected. If the X-rays show any problems, your doctor can order other imaging tests.

Blood test

Though blood tests cannot confirm Ewing’s sarcoma, a complete blood count, or CBC, can check how many red blood cells, white blood cells, and how much hemoglobin you are having.

Magnetic resonance imaging (MRI)

For this test, you will need to lie flat and still on a surface that will slide you inside the tube-shaped MRI machine. The machine uses a magnetic field and radio waves for creating detailed, 3-D images of inside your body.

Computed tomography scan (CAT/CT scan)

Similar to an MRI, you lie flat inside a CT scanner, which takes X-ray pictures while it is linked to a computer. Generally, the MRI is preferred over the CT scan.

Positron emission tomography scan (PET scan)

First you will lie inside the PET scanner while a technician will inject a small amount of radioactive sugar into your vein. The cancer cells are going to show up brighter in the scan since they use more sugar than healthy cells.

Biopsy

Biopsy involves your doctor removing a piece of your tissue with either a needle or during surgery. This sample is then viewed under a microscope to see if it is cancerous. This helps to confirm Ewing’s sarcoma.

Bone marrow aspiration and biopsy

This method involves your doctor numbing an area of your body, usually in the hips, after which they insert a needle and takes a small piece of bone marrow and bone, which they will examine under a microscope.

Treatment

For Ewing sarcoma, there are various types of treatment that your doctor can consider.

Chemotherapy

Chemotherapy is the most common form of cancer treatment, which involves using powerful drugs to kill cancer cells. Generally, chemotherapy treatment combines two or more drugs which can be administered as an infusion into a vein, in pill form, or in some cases, through both methods.

The drugs can help in shrinking the tumor and make it easier to remove cancer with surgery or radiation therapy if needed.

Surgery

Surgery is performed with the objective to remove all of the cancer cells. But before you plan, you will need to consider how it will affect your ability to go about your daily life.

Surgery for this condition may involve removing a small portion of the bone or in some cases, removal of the entire limb. Whether surgeons are able to remove all of cancer without removing the entire limb depends on several factors, such as the location and size of the tumor and whether it shrinks after chemotherapy treatment.

Radiation therapy

This method uses high-energy beams like protons and X-rays, to kill the cancer cells. During radiation therapy, the beams of energy are going to be delivered from a machine that revolves around you as you will lie on a table. To reduce the risk of damage to healthy tissues, the beams are carefully directed to the area.

Sometimes radiation therapy might also be recommended after surgery in order to kill any cancer cells that remain.

If your Ewing sarcoma is advanced, then radiation therapy helps to slow its growth, as well as help in relieving any pain.

Complications

Ewing sarcoma and its treatment can lead to multiple side effects which include:

  • Cancer that spreads (metastasizes)- Ewing sarcoma can spread from where its starting area, which makes treatment and recovery harder. Ewing sarcoma generally spreads to the lungs and to the other bones.

 

  • Long-term side effects of treatment- The aggressive treatments needed for controlling Ewing sarcoma can lead to substantial side effects, both in the short term as well as long term. Your healthcare team might help you manage the side effects that happen during treatment. They are also likely going to provide you with a list of side effects that you need to watch for, in the upcoming years after treatment.

Contact us

Blog Posts...

Never ignore these signs of Breast Cancer
September 16, 2020

Never ignore these signs of Breast Cancer

In our daily life, we notice many changes in our body. Out of them, some changes that seem normal...
Common Breast Cancer myths
September 11, 2020

Common Breast Cancer myths

Nowadays, there is a lot of information available about breast cancer. However, not all of it is clear or...
best healthcare startup
March 14, 2020

Ginger Healthcare- Best Healthcare Startup

Ginger Healthcare ranked among top 10 Healthcare Startups in Delhi NCR by Silicon India Ginger Healthcare is pleased to...