رأب العمود الفقري

هذه الصفحة متاحة أيضًا باللغات التالية: English (الإنجليزية)

رأب العمود الفقري

رأب العمود الفقري هو إجراء يمكن أن يساعد في تثبيت كسور الضغط في العمود الفقري. يتم حقن مادة إسمنتية خاصة في فقرة مكسورة مما يساعد في تخفيف الألم واستعادة الحركة.

هذا الإجراء مفيد للأشخاص الذين يعانون من آلام حادة يمكن أن تسببها الكسور الانضغاطية. يمكن للأشخاص الذين يخضعون لهذا الإجراء أن يجدوا مسكنًا للألم ، وزيادة في الحركة ، وتقليل استخدام مسكنات الألم بعد العملية.

غرض

ينصح الأطباء بهذا الإجراء بشكل عام إذا:

  • كنت تعاني من ألم شديد / طويل أو عدم الحركة
  • الطرق التقليدية لعلاج الفقرات المكسورة أو آلام الظهر تفشل في تقديم نتائج فعالة
  • تؤدي الفقرة المكسورة إلى مضاعفات أكثر خطورة والتي يمكن أن تشمل تجلط الأوردة العميقة ، ومشاكل في الجهاز التنفسي ، وتسارع هشاشة العظام ، وفقدان الطول ، والمشاكل العاطفية أو الاجتماعية.

تعتبر العملية جراحية طفيفة التوغل لأنها تتم من خلال ثقب صغير في الجلد ، بدلاً من شق مفتوح. يمكن أن تستغرق عملية رأب العمود الفقري النموذجية عادةً أكثر من ساعة حتى تكتمل.

تجهيز

من المحتمل أن يطلب منك طبيبك عدم تناول طعام أو شراب أقل من ست ساعات قبل إجراء عملية رأب العمود الفقري. إذا تم تحديد موعد الجراحة في الصباح ، فقد يطلب منك الطبيب عدم تناول أي طعام أو شراب بعد منتصف الليل في الليلة السابقة للعملية. ومع ذلك ، يمكنك شرب كمية صغيرة من الماء قبل ساعتين من الإجراء

قد يكون من المهم أيضًا التوقف عن تناول بعض الأدوية ، كما نصح طبيبك ، في الأيام التي تسبق الجراحة. قد يلزم تقليل بعض الأدوية ، على الرغم من أن بعضها سيحتاج إلى التوقف تمامًا. سيعتمد بشكل عام على حالتك الصحية.

إجراء

أولاً ، سيحتاج المريض إلى الاستلقاء بشكل مريح على الطاولة حيث سيتم إجراء العملية. سيتم إعطاء التخدير الموضعي بعد ذلك حتى لا تشعر بأي ألم أثناء العملية ، على الرغم من أنك ستبقى مستيقظًا. باستخدام التنظير الفلوري ، الذي يعرض صورًا بالأشعة السينية على شاشة فيديو في الوقت الفعلي ، سيقوم الطبيب بإدخال إبرة خزعة عظمي في الفقرة المكسورة من خلال ثقب صغير في الجلد. يساعد التنظير التألقي على وضع الإبرة داخل كسر ضغط الفقرات دون التسبب في أي ضرر لهيكل حرج قريب ، مثل الحبل الشوكي.

سيتم بعد ذلك حقن أسمنت عظمي مُركب خصيصًا تحت الضغط ، مباشرةً في الفقرات المكسورة. سيملأ الأسمنت العظمي الشقوق داخل العظم بحيث يمكن إنشاء نوع من الزهر الداخلي لتثبيت العظم الفقري.

ثم تُزال الإبرة ويتصلب الأسمنت في غضون عشر دقائق تقريبًا ، مما يؤدي إلى تجميد شظايا الفقرات المكسورة بالإضافة إلى استقرار العظام. ثم يتم تغطية ثقب الجلد الصغير بضمادات.

بعد العملية

سيبقى المريض تحت المراقبة لبعض الوقت للتأكد من أن الأدوية قد تآكلت وأن الملاط العظمي قد تصلب دون التسبب في أي مضاعفات. قد يطلب من بعض الجراحين أن يظل المريض مستلقيًا لمدة ساعة أو ساعتين قبل أن يتجول.

بعد انتهاء فترة الملاحظة الخاصة بك ، يمكنك مغادرة المنشأة الطبية ويجب أن تكون قادرًا على العودة إلى المنزل في نفس اليوم. يُنصح المرضى عمومًا بعدم القيادة بأنفسهم إلى المنزل في يوم الإجراء ، وبالتالي ، من الأفضل أن يتمكن أحد الأصدقاء أو الأقارب من توصيلهم إلى المنزل. إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من المراقبة بعد الإجراء ، فقد تكون هناك حاجة إلى إقامة قصيرة في المستشفى.

التعافي

في الـ 24 ساعة الأولى بعد العملية ، الراحة في الفراش مهمة. بشكل عام ، يمكنك زيادة مستويات نشاطك تدريجيًا ويمكن استئناف معظم الأدوية المنتظمة. قد يكون هناك بعض الألم في موقع البزل لبضعة أيام ويمكن تخفيفه باستخدام كيس من الثلج.

يشعر المرضى عمومًا بتخفيف الآلام في غضون 24 إلى 48 ساعة بعد الجراحة. قد يكون من الممكن العودة إلى ممارسة الأنشطة البدنية الشاقة بعد حوالي 6 أسابيع ولكن حتى ذلك الحين ، من الأفضل تجنبها.

بعد أسابيع قليلة من الجراحة ، للتأكد من أن التعافي يسير بشكل صحيح ، يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب.

المخاطر

يعتبر رأب العمود الفقري بشكل عام إجراءً آمنًا لتقليل الألم الناتج عن كسر العمود الفقري الانضغاطي. ومع ذلك ، الجراحة لها بعض المخاطر. على الرغم من أن معدل المضاعفات أقل من أربعة بالمائة ، إلا أن بعض المخاطر قد تكون خطيرة للغاية وتحتاج إلى أخذها في الاعتبار قبل اتخاذ قرار بالخضوع للجراحة.

مثل معظم العمليات الجراحية ، قد يعاني عدد قليل من المرضى من العدوى أو النزيف المفرط أو الحساسية. تشمل المضاعفات المحتملة الأخرى للجراحة ما يلي:

تسرب الأسمنت – تحدث هذه المشكلة عندما يتسرب الأسمنت العظمي خارج شقوق كسر العمود الفقري المقصود. على الرغم من أن تسرب الأسمنت العظمي للخارج نادرًا ما يؤدي إلى حدوث مضاعفات ، إلا أن الأسمنت يمكن أن يتسرب إلى جذر العصب أو الحبل الشوكي ، مما قد يؤدي إلى زيادة الألم والوخز و / أو التنميل و / أو الضعف.

الشلل – نظرًا لإجراء رأب العمود الفقري بالقرب من الحبل الشوكي والأعصاب المهمة الأخرى ، إذا كان هناك خطأ في موضع الإبرة ، فقد يؤدي ذلك إلى تلف قد يتسبب في ضعف و / أو شلل طرف أو طرفين.

الفشل في تقليل الألم – قد لا يؤدي تقويم العمود الفقري في بعض الأحيان إلى تحسين الأعراض ، حتى لو سارت العملية بشكل جيد ، دون أي أخطاء أو مضاعفات

هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بفشل العمود الفقري ، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات:

  • الإجراء المتأخر – إذا لم يتم تنفيذ الإجراء في غضون شهرين تقريبًا من الكسر الأولي ، فمن غير المرجح أن يوفر الإجراء تخفيفًا مناسبًا للألم.
  • معدات التنظير الفلوري منخفضة الجودة – أحد الجوانب المهمة للتنظير الفلوري هو أنه يمنح الجراح القدرة على رؤية موقع الإبرة عند دخولها الجسم ، ويتم وضعها في الجزء التالف من الفقرة. هناك أدلة تشير إلى أنه عند استخدام معدات التنظير الفلوري منخفضة الجودة ، مثل النسخة المحمولة الموجودة في غرف العمليات في بعض المستشفيات ، قد تزداد مضاعفات رأب العمود الفقري.
  • الكسر الانضغاطي الناتج عن السرطان- عند إجراء العملية لكسور ضغط العمود الفقري الناتجة عن السرطان ، يكون معدل المضاعفات حوالي عشرة بالمائة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه بعد العملية لبضع ساعات ، قد يتفاقم ألمك. ومع ذلك ، هذا ليس سببًا للقلق ، لأن الألم لن يستمر لفترة طويلة. اعتمادًا على حالة معينة ، قد تواجه بعض المخاطر الأخرى. من الأفضل التحدث إلى طبيبك بخصوص حالتك الخاصة حتى تتمكن من فهم جميع مخاطر وفوائد الجراحة.

شارك هذا حتى يستفيد الآخرون!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram
Share on reddit
Reddit
Share on vk
VK
Share on whatsapp
WhatsApp

اتصل بنا

الشهادات - التوصيات

Blog Posts...

Vertebroplasty

This post is also available in: العربية

Vertebroplasty

Vertebroplasty is a procedure that can help to stabilize compression fractures in the spine. A special cement is injected into a fractured vertebra which can help in relieving the pain and restoring mobility.

The procedure is helpful for people suffering from severe, disabling pain which can be caused by a compression fracture. People who undergo the procedure can find pain relief, increased mobility and reduced use of pain medications after the procedure.

Purpose

The procedure is generally recommended by doctors if:

  • You are suffering from severe/prolonged pain or immobility
  • Traditional methods for treating your fractured vertebra or back pain fails to provide efficient results
  • The fractured vertebra is leading to more serious complications which can include deep vein thrombosis, respiratory problems, acceleration of osteoporosis, loss of height and emotional or social issues.

 

The procedure is considered a minimally invasive surgery as it is done through a small puncture in the skin, instead of an open incision. Typical vertebroplasty can usually take over an hour to complete.

Preparation

It is likely that your doctor will ask you to take no food or drink less than six hours before the vertebroplasty procedure is performed. If your surgery has been scheduled in the morning, the doctor might require you to consume no food or drinks after midnight on the night before the procedure. You may however drink a small amount of water around 2 hours before your procedure.

It might also be important to stop taking certain medications, as advised by your doctor, in the days leading up to the surgery. Some of the medications might need to be reduced, though some will need to be completely discontinued. It will generally depend on your health status.

Procedure

First, the patient will need to lie down comfortably on the table where the procedure will be performed. Local anesthesia will be next administered so that you will not feel any pain during the procedure, though you will remain awake. Using fluoroscopy, which displays x-ray images on a video monitor in real-time, the doctor will insert a bone biopsy needle into the fractured vertebra through a small puncture in the skin. The fluoroscopy helps to position the needle, inside the vertebrae compression fracture without causing any damage to a nearby critical structure, such as your spinal cord.

A specially formulated bone cement will next be injected under pressure, directly into your fractured vertebrae. The bone cement will fill the cracks within the bone so that a type of internal cast can be created for stabilizing the vertebral bone.

Then the needle is removed and the cement hardens in around ten minutes, which will be congealing the fragments of the fractured vertebrae as well as stabilizing the bone. The small skin puncture is then covered with bandages.

After the procedure

The patient will be kept under observation for some time to ensure that the medications have worn off and the bone cement has been hardened without causing any complications. It might be required for some surgeons that the patient remains lying for an hour or two before they walk around.

After your observation period is over, you are able to leave the medical facility and should be able to go home the same day. Patients are generally advised not to drive themselves home the day of the procedure and therefore, it is better if a friend or relative is able to drive them home. If further observation is required after the procedure then a short stay might be required at the hospital.

Recovery

For the first 24 hours after the procedure, bed rest is important. Generally, you can increase your activity levels gradually and most regular medications might be resumed. There might be some soreness at the puncture site for a few days which can be relieved with an ice pack.

Patients generally experience pain relief within 24 to 48 hours after the surgery. It might be possible to return to more strenuous physical activities after around 6 weeks but until then, it is best to avoid them.

A few weeks after your surgery, to ensure that your recovery is going properly, you should schedule an appointment with the doctor.

Risks

Vertebroplasty is generally considered a safe procedure for reducing pain which is caused by a vertebral compression fracture. However, surgery has some risks. Though the complication rate is less than four percent, some of the risks can be quite serious and need to be considered before you make a decision to undergo the surgery.

Like most surgeries, few patients may experience infection, excessive bleeding, or allergic reaction. Other potential complications of the surgery include:

Cement leakage- This issue occurs when the bone cement leaks outside of the intended vertebral compression fracture’s cracks. Though bone cement leaking outside rarely leads to complications, the cement can leak onto a nerve root, or the spinal cord, which can increase pain, tingling, numbness, and/or weakness.

Paralysis- As Vertebroplasty is performed near your spinal cord and other important nerves, if there is an error in the needle’s placement, it might potentially result in damage that can cause weakness and/or paralysis of one or two limbs.

Failure to Reduce Pain- Vertebroplasty may sometimes not improve the symptoms, even if the procedure went well, without any errors or complications.

There are many factors which may increase the risk of having unsuccessful vertebroplasty, leading to complications:

  • Delayed procedure- If the procedure is not performed within around two months of your initial fracture, then the procedure is less likely to provide proper pain relief.
  • Lower-quality fluoroscopy equipment- One important aspect of fluoroscopy is that it gives the surgeon an ability to see the location of the needle as it enters the body, and gets placed into the vertebra’s damaged part. There is evidence suggesting that when lower-quality fluoroscopy equipment is used, such as the portable version found in operating rooms of some hospitals, complications of vertebroplasty might go up.
  • Compression fracture caused by cancer- When the procedure is done for vertebral compression fractures which were caused by cancer, the complication rate is around ten percent.

 

It is also worth noting that after the procedure for a few hours, your pain might worsen. However, this is not a reason for worry, as the pain will not last for a long time. Depending on a specific condition, you might face a few other risks. It is best to talk to your doctor regarding your specific condition so that you can understand all risks and benefits of the surgery.

Contact us

Blog Posts...