استئصال نصف الكرة المخية

هذه الصفحة متاحة أيضًا باللغات التالية: English (الإنجليزية)

استئصال نصف الكرة المخية

استئصال نصف الكرة المخية هو علاج جراحي للصرع. في هذا الإجراء ، تتم إزالة أحد نصفي الكرة المخية اللذين يشكلان غالبية الدماغ البشري. يوجد بشكل عام العديد من الإجراءات الجراحية التي يمكن أن تندرج تحت فئة واسعة من استئصال نصف الكرة المخية.

الهدف الرئيسي من كل إجراء هو إيقاف النوبات تمامًا عن طريق فصل أحد نصفي الكرة المخية عن الآخر تمامًا. هذا يمكن أن يمنع النوبات من الانتشار إلى أي أجزاء أخرى من الدماغ.

غرض

يتم أخذ هذه الجراحة في الاعتبار عندما لا يمكن السيطرة على الصرع بسهولة عن طريق الأدوية. تعتبر إزالة نصف الكرة المخية بالكامل علاجًا فعالًا بشكل عام ، حيث أن النصف المخي الذي تمت إزالته يتضرر بشكل عام من آثار النوبات. بالإضافة إلى ذلك ، تولى الدماغ الآخر بالفعل العديد من وظائف الجانب التالف. يحتوي الدماغ على العديد من الأنظمة الزائدة عن الحاجة ، مما يسمح للمناطق الصحية بالتعويض عن فقدان الجانب التالف.

يمكن للأطفال أيضًا أن يكونوا مرشحين لهذا الإجراء ؛ الأطفال الذين يظهرون عادة إعاقات كبيرة بسبب الصرع لديهم ، والتي يمكن أن تشمل فقدان جزئي أو كامل للإحساس ، أو شلل جزئي أو كامل ، أو فقدان كامل للإحساس في جانب الجسم المقابل لمنطقة الدماغ المصابة.

تجهيز

لكي تُعتبر مرشحًا لهذا الإجراء ، أولاً ، ستحتاج إلى الخضوع لاختبارات مختلفة ، والتي يمكن أن تشمل تخطيط كهربية الدماغ ، حيث يتم وضع أقطاب كهربائية على فروة الرأس أو على سطح الدماغ أو داخل الدماغ لتسجيل النشاط الكهربائي. يساعد هذا الاختبار في تحديد النقاط المحورية لنشاط النوبة.

تُستخدم أيضًا العديد من إجراءات التصوير العصبي للحصول على صور للدماغ ، حيث يمكن أن تساعد في الكشف عن التشوهات الهيكلية التي يجب أن يكون جراح الأعصاب على دراية بها. قد تشمل هذه الإجراءات التصوير المقطعي المحوسب (CT) ، أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ، أو الأشعة السينية ، أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET).

يمكن إجراء الاختبارات العصبية النفسية لتوفير أساس يمكن من خلاله قياس نتائج الجراحة. يمكن إجراء اختبار Wada أيضًا. في هذا الاختبار ، يُحقن دواء في الشريان لينام نصف الدماغ. يمكن أن يساعد هذا طبيب الأعصاب في تحديد مكان توطين اللغة والوظائف الأخرى في الدماغ. قد يكون هذا مفيدًا أيضًا للتنبؤ بنتيجة الجراحة.

إجراء

يمكن أن يكون استئصال نصف الكرة “تشريحيًا” أو “وظيفيًا”. في استئصال نصف الكرة المخية التشريحي ، تتم إزالة نصف الكرة تمامًا ، بينما في استئصال نصف الكرة المخي الوظيفي ، يتم ترك بعض الأنسجة في مكانها. ومع ذلك ، فإن اتصاله بالدماغ الآخر مقطوع بحيث يصبح غير قادر على العمل. يعتبر استئصال نصف الكرة الأرضية التشريحي أيضًا من عدة أنواع ، وهي مصممة لتقليل المضاعفات.

بشكل عام ، تفضل معظم المراكز الجراحية إجراء استئصال وظيفي لنصف الكرة المخية. أولاً ، سيضعك الطبيب في النوم باستخدام التخدير العام.

سيقوم الطبيب بعد ذلك بعمل قطع في فروة رأسك ، وبعد ذلك سيتم إخراج قطعة من عظم جمجمتك. سوف يتحرك جانباً جزء من الجافية ، وهو غشاء صلب يغطي دماغك. ثم سيأخذ طبيبك أجزاء من نصف الكرة الأرضية حيث تبدأ نوباتك. بشكل عام ، هو الفص الصدغي.

أخيرًا ، سيقطع طبيبك الجسم الثفني حتى لا يتمكن نصفي الكرة المخية من إرسال إشارات لبعضهما البعض بعد الآن. بهذه الطريقة ، إذا كانت هناك نوبة في نصف الكرة الأرضية لا تعمل بشكل صحيح ، فلن تنتشر إلى النصف السليم. سيسمح هذا لنصف الكرة الأرضية الصحي بالاستمرار في التطور بطريقة مناسبة دون التعرض لخطر التلف بسبب النوبات.

بمجرد الانتهاء من الجراحة ، سيعيد طبيبك الجافية والعظام إلى الوراء ، ثم يغلق الجرح بالغرز أو الدبابيس.

الرعاية اللاحقة والشفاء

ستكون في العناية المركزة لمدة يوم أو يومين. ثم ستقضي بضعة أيام في غرفة عادية بالمستشفى. يجب أن تخرج الغرز أو الدبابيس بعد حوالي أسبوعين من الجراحة.

قد تواجه بعض الآثار الجانبية في الأسابيع القليلة الأولى ، على الرغم من أن هذه الأعراض عادة ما تختفي في غضون فترة زمنية قصيرة.

  • الصداع
  • صعوبة في التركيز
  • صعوبة في العثور على الكلمات الصحيحة
  • النسيان
  • اشعر بالتعب
  • غثيان
  • خدر في فروة الرأس
  • الشعور بالاكتئاب
  • عيون منتفخة
  • ضعف العضلات في جانب واحد من جسمك

بشكل عام ، يجب أن تكون قادرًا على استئناف أنشطتك اليومية في غضون 6 إلى 8 أسابيع بعد الجراحة. من المحتمل أنك ستحتاج إلى الاستمرار في تناول دواء النوبات لمدة عامين على الأقل ، حتى لو لم يكن لديك أي نوبات. سيخبرك طبيبك عندما تحتاج إلى خفض الجرعة أو التوقف عن تناولها تمامًا.

المخاطر

مثل معظم العمليات الجراحية الكبرى ، هناك خطر حدوث عدوى أو نزيف أو رد فعل تحسسي للتخدير.

تشمل المشاكل الأخرى التي قد تحدث ما يلي:

  • فقدان الإحساس أو الحركة على الجانب الآخر من جسمك
  • فقدان المجال البصري
  • سوائل في دماغك والتي يمكن أن تتطلب إجراءً ثانيًا ، مثل تحويلة VP

في حوالي 70-85 في المائة من المرضى ، يتم القضاء على النوبات. في حوالي 10-20 في المائة من المرضى ، ينخفض بنسبة 80 في المائة. قد لا يحصل المرضى الذين يعانون من مرض راسموسن ، وهو مرض تقدمي ، على العديد من الفوائد ، على الرغم من إمكانية تقليل الأدوية وقد يكون هناك بعض التحسن في الوظيفة الفكرية.

الموت هو أيضًا احتمال ، على الرغم من أنه من المعروف أنه يحدث في 1-2 بالمائة فقط من المرضى الذين خضعوا لعملية استئصال نصف الكرة المخية.

شارك هذا حتى يستفيد الآخرون!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram
Share on reddit
Reddit
Share on vk
VK
Share on whatsapp
WhatsApp

اتصل بنا

الشهادات - التوصيات

Blog Posts...

Common Breast Cancer myths
أكتوبر 29, 2020

الأساطير الشائعة حول سرطان الثدي

الأساطير الشائعة حول سرطان الثدي في الوقت الحاضر ، هناك الكثير من المعلومات المتاحة حول سرطان الثدي. ومع ذلك...
Never ignore these signs of Breast Cancer
أكتوبر 29, 2020

لا تتجاهل أبدًا علامات سرطان الثدي هذه

لا تتجاهل أبدًا علامات سرطان الثدي هذه في حياتنا اليومية ، نلاحظ العديد من التغييرات في أجسامنا. من بينها...
best healthcare startup
مارس 26, 2020

– أفضل شركة ناشئة للرعاية الصحية Ginger Healthcare

تم تصنيف الرعاية الصحية بالزنجبيل من بين أفضل 10 شركات رعاية صحية في دلهي NCR من قبل السيليكون الهند...

Hemispherectomy

This post is also available in: العربية

Hemispherectomy

Hemispherectomy is a surgical treatment for epilepsy. In this procedure, one of the two cerebral hemispheres, which make up the majority of the human brain, is removed. There are generally many surgical procedures which can fall under the broad category of hemispherectomy.

The main goal of each procedure is to completely stop seizures by disconnecting one cerebral hemisphere from the other completely. This can prevent seizures from spreading to any other parts of the brain.

Purpose

This surgery is considered when epilepsy cannot be controlled easily by medications. Removing an entire hemisphere of the brain is generally considered an effective treatment, as the removed hemisphere is generally quite damaged by the effects of seizures. In addition, the other brain has already assumed many of the functions of the damaged side. The brain has many redundant systems, allowing healthy regions to make up for the loss of a damaged side.

Children can also be candidates for this procedure; children who usually show significant impairments due to their epilepsy, which can include partial or complete loss of sensation, partial or complete paralysis, or complete loss of sensation on the side of the body opposite to the affected brain region.

Preparation

To be considered a candidate for this procedure, first, you will need to undergo various tests, which can include electroencephalography, in which electrodes are placed on the scalp, on the surface of the brain, or within the brain to record electrical activity. This test helps in locating the focal points of the seizure activity.

Several neuroimaging procedures are also used for obtaining images of the brain, as these can help to reveal structural abnormalities that the neurosurgeon must be aware of. These procedures may include computed tomography (CT) scans, magnetic resonance imaging (MRI), x rays, or positron emission tomography (PET) imaging.

Neuropsychological tests might be done for providing a baseline against which the results of the surgery can be measured. A Wada test may be performed as well. In this test, a drug is injected into the artery putting one half of the brain to sleep. This can help the neurologist to determine where in the brain the language and other functions are localized. This might also be useful for predicting the result of the surgery.

Procedure

Hemispherectomy can be ‘anatomical’ or ‘functional’. In an anatomical hemispherectomy, a hemisphere is removed completely, while in a functional hemispherectomy, some of the tissues are left in place. However, its connection to the other brain is cut so that it is no longer able to function. Anatomic hemispherectomy is also of several types, which are designed to minimize complications.

Generally, most surgical centers prefer to perform functional hemispherectomy. First, the doctor will put you into sleep with general anesthesia.

The doctor will next make a cut in your scalp, after which a piece of bone from your skull will be taken out. He/she will move aside part of the dura, a tough membrane covering your brain. Then your doctor will take out parts of the hemisphere where your seizures start. Generally, it is the temporal lobe.

Finally, your doctor will cut the corpus callosum so the hemispheres of your brain are not able to send signals to each other anymore. This way, if there is a seizure in the hemisphere that doesn’t work properly, it will not spread to the healthy one. This will allow the healthy hemisphere to continue to develop in a proper way without the danger of damage by seizures.

Once the surgery is finished, your doctor will be putting the dura and bone back, and then close up the wound with stitches or staples.

Aftercare & recovery

You will be in intensive care for a day or two. Then you will spend a few days in a regular hospital room. The stitches or staples should come out around two weeks after the surgery.

You might experience some side effects in the first few weeks, though these should usually go away within a short time.

  • Headaches
  • Trouble concentrating
  • Trouble finding the right words
  • Forgetfulness
  • Feeling tired
  • Nausea
  • Numbness in the scalp
  • Feeling depressed
  • Puffy eyes
  • Muscle weakness on one side of your body

 

Generally, you should be able to resume your daily activities within 6 to 8 weeks after the surgery. It is likely that you will need to keep taking your seizure medication for at least 2 years, even if you don’t have any seizures. Your doctor will let you know when you need to lower the dose or stop taking it completely.

Risks

Like most major surgeries, there is a risk of infection, bleeding, or allergic reaction to the anesthesia.

Other problems that might occur include:

  • Loss of feeling or movement on the opposite side of your body
  • Loss of visual field
  • Fluid on your brain which can require a second procedure, such as a VP shunt

 

In around 70-85 percent of patients, seizures are eliminated. In around 10-20 percent of patients, it is reduced by 80 percent. Patients who suffer from Rasmussen disease, which is progressive, might not receive many benefits, though medications can be reduced and there might be some improvement in intellectual function.

Death is also a possibility, though it is known to occur in only 1-2 percent of patients, who undergo hemispherectomy.

Need help?

Contact us

Please fill the following information correctly so that we can get back to you.

Thank you!

Hi!
Thanks for for contacting! We will get back to you at the earliest possible.
For quicker response, you may also chat with us using the WhatsApp chat button below the page.