السنسنة المشقوقة

هذه الصفحة متاحة أيضًا باللغات التالية: English (الإنجليزية)

السنسنة المشقوقة

يُعرف السنسنة المشقوقة أيضًا باسم عيب الأنبوب العصبي ، وهو عيب خلقي يحدث عندما لا يتشكل العمود الفقري والحبل الشوكي بشكل صحيح. الأنبوب العصبي هو التركيب في الجنين النامي والذي يصبح في النهاية دماغ الطفل والحبل الشوكي والأنسجة المحيطة بهما.

في الحالات العادية ، يتشكل الأنبوب العصبي في وقت مبكر أثناء الحمل ويغلق بحلول اليوم الثامن والعشرين بعد الحمل. في الأطفال الذين يعانون من السنسنة المشقوقة ، يفشل جزء واحد من الأنبوب العصبي في الانغلاق أو النمو بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى حدوث عيوب في النخاع الشوكي وعظام العمود الفقري.

يمكن أن يكون العمود الفقري المشقوق خفيفًا وشديدًا ، لأنه يعتمد على نوع الخلل والموقع والحجم بالإضافة إلى المضاعفات. عند الاقتضاء ، سيتضمن العلاج المبكر للسنسنة المشقوقة الجراحة ، ولكن لا يتم حل المشكلة دائمًا بمثل هذا العلاج.

أنواع السنسنة المشقوقة

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من السنسنة المشقوقة ، والتي تشمل القيلة النخاعية السحائية ، والقيلة السحائية ، والسنسنة المشقوقة الخفية.

1- القيلة النخاعية السحائية- النوع الأكثر شيوعًا وخطورة من السنسنة المشقوقة والذي يتضمن كيسًا خارج الفتحة في الجزء الخلفي من الطفل في مكان ما في العمود الفقري ، والذي يحتوي على أجزاء من الحبل الشوكي وكذلك الأعصاب التي ستتلف. يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالقيلة النخاعية السحائية من إعاقات جسدية قد تكون متوسطة إلى شديدة ويمكن أن تشمل بعض هذه الإعاقات:

  • سلس البول
  • صعوبة في الذهاب إلى الحمام
  • عدم القدرة على الحركة أو الشعور بالساقين أو القدمين

2- القيلة السحائية – القيلة السحائية هي نوع آخر من السنسنة المشقوقة والتي تتضمن كيسًا من السوائل خارج فتحة في مؤخرة الطفل. ومع ذلك ، لا يحتوي الكيس على أي جزء من الحبل الشوكي ، حيث لا يوجد الكثير من تلف الأعصاب ، وهذا النوع من السنسنة المشقوقة يؤدي فقط إلى مشاكل بسيطة.

3- السنسنة المشقوقة الخفية- هذا نوع آخر خفيف من السنسنة المشقوقة والذي يعرف أيضًا بمصطلح “السنسنة المشقوقة المخفية” ، لأنه لا يسبب أي إعاقات وقد يمر دون أن يلاحظه أحد حتى وقت لاحق في الحياة. عادة ، لا يوجد فتحة في مؤخرة الطفل ولكن هناك فجوة في العمود الفقري فقط. في هذا النوع ، هناك أيضًا تلف في النخاع الشوكي أو الأعصاب.

أعراض السنسنة المشقوقة

يظهر كل نوع من أنواع السنسنة المشقوقة أعراضًا مختلفة ويمكن أن تختلف من شخص لآخر أيضًا.

يمكن أن تشمل أعراض السنسنة المشقوقة النخاعية السحائية ما يلي:

  • تكون القناة الشوكية مفتوحة فوق بعض الفقرات ، وغالبًا ما تكون في الجزء الأوسط أو السفلي من الظهر
  • ضعف أو شلل عضلات الساق
  • يتم دفع الأغشية والحبل الشوكي للخارج في كيس مغطى بالجلد
  • قدم مشوهة
  • الوركين غير المستويين
  • النوبات
  • الجنف
  • مشاكل في الأمعاء والمثانة

يمكن أن تشمل أعراض القيلة السحائية ما يلي:

  • كيس مرئي عند الولادة
  • فتحة صغيرة في الخلف
  • أغشية تندفع للخارج من خلال الفتحة الموجودة في الفقرات إلى الكيس
  • التطور الطبيعي للحبل الشوكي
    تشمل أعراض السنسنة المشقوقة الخفية-
  • لا يوجد فتحة مرئية بالخارج
  • فجوة بين الفقرات
  • لا يوجد كيس مملوء بالسوائل خارج الجسم
  • مجموعة صغيرة من الشعر على الظهر
  • منطقة صغيرة من الدهون الزائدة على الظهر
  • وحمة صغيرة مثل غمازة على الظهر

وحمة صغيرة مثل غمازة على الظهر

لا تزال جميع الأسباب الدقيقة لهذا المرض غير مفهومة بشكل صحيح. ومع ذلك ، فمن المعروف أن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية متورطة. قد لا يكون لدى الطفل الذي يولد مصابًا بانشقاق العمود الفقري أي أقارب مصابين بهذه الحالة ، لكن الجينات تلعب دورًا. ويعتقد أيضًا أن نقص حمض الفوليك (فيتامين ب 9) يمكن أن يلعب دورًا في هذا المرض. العوامل الأخرى التي يُقال إنها تلعب دورًا تشمل السمنة ونوعًا من الأدوية ومرض السكري غير المنضبط لدى الأم.

الوقاية من السنسنة المشقوقة

يمكن أن يؤدي تناول حمض الفوليك في شكل مكمل قبل شهر واحد على الأقل من الحمل والاستمرار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى تقليل خطر الإصابة بالسنسنة المشقوقة وعيوب الأنبوب العصبي الأخرى بشكل كبير. إن وجود الكثير من حمض الفوليك في النظام بحلول الأسابيع الأولى من الحمل أمر مهم إذا كنت ترغب في منع السنسنة المشقوقة. نظرًا لأن العديد من النساء لا يدركن أنهن حوامل حتى هذا الوقت ، يوصى الخبراء بأن النساء في سن الإنجاب يجب أن يتناولن على الأقل 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا. الأطعمة مثل الأرز والمعكرونة والخبز المخصب وبعض حبوب الإفطار غنية بحمض الفوليك.

يجب على النساء اللواتي يخططن أو يتوقعن الحمل أن يتذكرن أيضًا استهلاك ما لا يقل عن 400 إلى 800 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا. لا يمتص جسم الإنسان حمض الفوليك بسهولة كما يمكنه امتصاص حمض الفوليك الاصطناعي ، وبالتالي من المهم أن تتناول مكملات الفيتامينات أيضًا. من الممكن أيضًا أن يساعد حمض الفوليك في تقليل مخاطر العيوب الخلقية الأخرى ، بما في ذلك الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق وبعض عيوب القلب الخلقية.
من الجيد جدًا تناول نظام غذائي صحي ، بما في ذلك الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أو المخصب بحمض الفوليك. يُرى أنه موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة ، مثل صفار البيض والحليب والفول والبازلاء والفواكه الحمضية والعصائر والأفوكادو والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن ، إلخ.

تشخيص السنسنة المشقوقة

تشخيص السنسنة المشقوقة

  • اختبار مصل الأم ألفا فيتوبروتين – بالنسبة لهذا الاختبار ، يتم سحب عينة من دم الأم لفحصها بحثًا عن بروتين ألفا فيتوبروتين ، وهو بروتين ينتجه الطفل. من الطبيعي جدًا أن تعبر كمية قليلة من الـ AFP عبر المشيمة وتدخل إلى مجرى دم الأم ، لكن المستويات العالية بشكل غير طبيعي من الـ AFP تشير إلى أن الطفل يعاني من عيب في الأنبوب العصبي ، والذي يمكن أن يكون السنسنة المشقوقة ، على الرغم من أن المستويات العالية من الـ AFP تحدث دائمًا في السنسنة المشقوقة.
  • اختبار لتأكيد مستويات عالية من AFP – يمكن أيضًا أن تحدث مستويات مختلفة من AFP بسبب عوامل أخرى ، بما في ذلك سوء تقدير في عمر الجنين لعدة أطفال. لذلك ، قد يطلب طبيبك إجراء فحص دم آخر للتأكيد ، وإذا كانت النتائج لا تزال مرتفعة ، فستحتاج إلى مزيد من التقييم ، والذي سيتضمن فحص الموجات فوق الصوتية.
  • اختبارات الدم الأخرى – يمكن لطبيبك إجراء اختبار MSAFP مع عدد قليل من اختبارات الدم الأخرى. يتم إجراؤه بشكل شائع مع اختبار MSAFP ، وهدفه هو فحص التشوهات الأخرى مثل التثلث الصبغي 21 ، وليس عيوب الأنبوب العصبي.
  • الموجات فوق الصوتية – الموجات فوق الصوتية للجنين هي الطريقة الأكثر دقة لتشخيص السنسنة المشقوقة في الطفل قبل الولادة. يمكن إجراء الموجات فوق الصوتية خلال الأشهر الثلاثة الأولى والثانية من الحمل. يمكن تشخيص السنسنة المشقوقة بدقة في الفحص بالموجات فوق الصوتية في الثلث الثاني من الحمل. لذلك ، يصبح هذا الاختبار مهمًا جدًا لتحديد واستبعاد التشوهات الخلقية مثل السنسنة المشقوقة.

يمكن أن تكشف الموجات فوق الصوتية المتقدمة أيضًا عن علامات السنسنة المشقوقة ، والتي تتضمن العمود الفقري المفتوح أو ميزات معينة في دماغ الطفل ، والتي تشير إلى السنسنة المشقوقة. يمكن للخبير بسهولة تقييم شدة المرض باستخدام الموجات فوق الصوتية.

  • بزل السلى – إذا أكدت الموجات فوق الصوتية قبل الولادة تشخيص السنسنة المشقوقة ، فقد يطلب طبيبك بزل السلى. خلال هذه العملية ، يزيل طبيبك عينة من السائل من الكيس الأمنيوسي المحيط بالطفل باستخدام إبرة. الغرض من هذا الفحص هو استبعاد الأمراض الوراثية ، على الرغم من أن السنسنة المشقوقة نادرًا ما ترتبط بأمراض وراثية.

خيارات علاج السنسنة المشقوقة

قد يختلف علاج السنسنة المشقوقة لأنه يعتمد دائمًا على شدة الحالة. في حين أن السنسنة المشقوقة الخفية لن تتطلب أي علاج ، فإن الأنواع الأخرى تتطلب ذلك.

الجراحة قبل الولادة

يمكن أن تسوء وظيفة الأعصاب عند الأطفال المصابين بانشقاق العمود الفقري بعد الولادة ، إذا لم يتم علاج السنسنة المشقوقة. تُجرى جراحة ما قبل الولادة لعلاج السنسنة المشقوقة قبل الأسبوع السادس والعشرين من الحمل. في هذا الإجراء ، يقوم الجراحون بكشف الرحم في الأم الحامل جراحيًا لفتح الرحم وإصلاح الحبل الشوكي للطفل. في بعض المرضى ، يمكن إجراء هذا الإجراء بشكل أقل توغلًا باستخدام منظار الجنين عبر منافذ في الرحم.

وفقًا للأبحاث ، فإن الأطفال المصابين بالسنسنة المشقوقة والذين يخضعون لجراحة الجنين قد قللوا من الإعاقة وأصبحوا أقل عرضة للحاجة إلى عكازات أو أي من أجهزة المشي. يمكن أن تقلل جراحة الجنين من خطر الإصابة بالاستسقاء الدماغي أيضًا. استشر طبيبك إذا كان هذا الإجراء مناسبًا لك. تحدث عن الفوائد والمخاطر المحتملة مثل الولادة المبكرة المحتملة بالإضافة إلى المضاعفات الأخرى.

من المهم أيضًا إجراء تقييم شامل لتحديد ما إذا كانت جراحة الجنين ممكنة. يجب إجراء هذه الجراحة المتخصصة فقط في منشأة رعاية صحية مناسبة لديها أطباء متمرسون في جراحة الجنين. من المهم أيضًا اتباع نهج فريق متعدد التخصصات والعناية المركزة لحديثي الولادة. يضم الفريق عادةً جراحًا للجنين ، وجراح أعصاب للأطفال ، وأخصائي طب الأم والجنين ، وطبيب قلب الجنين ، بالإضافة إلى طبيب حديثي الولادة.

ولادة قيصرية

عادة ما يكون معظم الأطفال المصابين بالقيلة النخاعية السحائية في وضعية القدم أولاً. إذا كان طفلك في هذا الوضع أو اكتشف الطبيب صراخًا أو كيسًا كبيرًا ، فقد تكون الولادة القيصرية هي الطريقة الأكثر أمانًا لولادة طفلك.

الجراحة بعد الولادة

الجراحة مطلوبة للأطفال المصابين بالقيلة النخاعية السحائية ، وكلما تم إجراؤها في وقت مبكر ، كلما قل خطر الإصابة بالعدوى في وقت مبكر. سيساعد أيضًا في حماية الحبل الشوكي من التعرض لمزيد من الصدمات.

خلال هذا الإجراء ، سيضع جراح الأعصاب الحبل الشوكي مع الأنسجة المكشوفة داخل جسم الطفل ، وبعد ذلك يقوم بتغطيتها بالعضلات والجلد. في الوقت نفسه ، قد يضع جراح الأعصاب تحويلة في دماغ الطفل للتحكم في استسقاء الرأس.

علاج المضاعفات

بالنسبة للأطفال الذين يعانون من القيلة النخاعية السحائية ، فقد كان هناك بالفعل تلف عصبي لا يمكن إصلاحه ، وعادة ما يكون هناك حاجة إلى فريق متعدد التخصصات من الجراحين والأطباء والمعالجين. قد يحتاج الأطفال المصابون بهذا المرض إلى مزيد من الجراحة لعلاج مجموعة متنوعة من المضاعفات. قد تشمل بعض هذه المضاعفات ضعف الساقين ، ومشاكل المثانة والأمعاء أو استسقاء الرأس ، والتي تبدأ عادةً بعد الولادة بفترة وجيزة.

اعتمادًا على شدة السنسنة المشقوقة والمضاعفات ، يمكن أن تشمل خيارات العلاج ما يلي:

  • المساعدة على المشي والحركة: يمكن لبعض الأطفال بدء التمارين لإعداد أرجلهم للمشي بمساعدة دعامات العكازات عندما يكبرون. قد يحتاج بعض الأطفال إلى مشاية أو كراسي متحركة. يمكن أن تساعد الوسائل المساعدة على الحركة جنبًا إلى جنب مع العلاج الطبيعي المنتظم في أن يصبح الطفل مستقلاً. حتى الأطفال الذين يحتاجون إلى الكراسي المتحركة يمكنهم تعلم كيفية العمل بشكل جيد وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
  • إدارة الأمعاء والمثانة: التقييم الروتيني لتقييم الأمعاء والمثانة بالإضافة إلى خطط الإدارة يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر تلف الأعضاء والمرض. يمكن أن تشمل التقييمات الأشعة السينية وفحوصات الكلى واختبارات الدم والموجات فوق الصوتية ودراسات وظائف المثانة. يجب إجراء هذه التقييمات بشكل متكرر في السنوات القليلة الأولى من الحياة ولكنها يمكن أن تصبح أقل مع استمرار نمو الطفل.
  • جراحة استسقاء الرأس: يحتاج معظم الأطفال الذين يعانون من القيلة النخاعية السحائية إلى أنبوب جراحي يمكن أن يسمح لسوائل الدماغ بالتسرب إلى البطن. قد يتم وضع هذا الأنبوب بعد ولادة الطفل مباشرة ، أثناء الجراحة لإغلاق الكيس الموجود في أسفل الظهر أو لاحقًا مع تراكم السائل. يتوفر أيضًا خيار أقل توغلاً يسمى فغر البطين الثالث بالمنظار. ومع ذلك ، يتم اختيار المرشحين بعناية شديدة لهذا الغرض ويحتاجون إلى تلبية معايير معينة. خلال هذا الإجراء ، سيستخدم الجراح كاميرا فيديو صغيرة لرؤية ما بداخل الدماغ. يقوم بعمل ثقب في الجزء السفلي بين البطينين حتى يتدفق السائل الدماغي الشوكي من الدماغ.
  • علاج وإدارة المضاعفات الأخرى: قد تساعد المعدات الخاصة التي تشمل كراسي الحمام وكراسي الحمام بالإضافة إلى إطارات الوقوف في الأنشطة اليومية. مهما كانت المشكلة ، أو مضاعفات جراحة العظام أو الحبل الشوكي المربوط ، يمكن علاج معظمها أو إدارتها للمساعدة في تحسين نوعية حياة الطفل.

شارك هذا حتى يستفيد الآخرون!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram
Share on reddit
Reddit
Share on vk
VK
Share on whatsapp
WhatsApp

اتصل بنا

شكرا لك!

أهلا!
شكرا على اتصالك! سنعود إليك في أقرب وقت ممكن.
للاستجابة بشكل أسرع ، يمكنك أيضًا الدردشة معنا باستخدام زر الدردشة WhatsApp أسفل الصفحة.
الاتصال عن طريق برقية

Spina Bifida

This post is also available in: العربية

Spina Bifida

Spina Bifida also known as neural tube defect, is a birth defect that occurs when your spine and spinal cord don’t form correctly. The neural tube is the structure in a developing embryo which eventually becomes the brain of the child, spinal cord as well as the tissues enclosing them.

In normal cases, the neural tube forms early during pregnancy and it closes by the 28th day after conception. In babies with spina bifida, one portion of the neural tube fails to close or develop properly, which results in defects in the spinal cord and the spinal bones.

Spine Bifida can be mild as well as severe, as it depends on the type of defect, location, size as well as complications. When required, early treatment for spina bifida will involve surgery, but the problem isn’t always resolved by such treatment.

Types of Spina Bifida

There are three main types of spina bifida, which include myelomeningocele, meningocele and spina bifida occulta.

1.Myelomeningocele- The most common and serious type of spina bifida which involves a sack outside the opening in the back of the baby somewhere in the spine, which contains parts of the spinal cord as well as nerves which will get damaged. People who have myelomeningocele can have physical disabilities which may be moderate to severe and some of such disabilities can include:

  • Incontinence
  • Difficulty in going to the washroom
  • Inability in moving or feeling one’s legs or feet

 

2.Meningocele- Meningocele is another type of spina bifida which involves a sack of fluid outside an opening in the back of the baby. However, the sack doesn’t contain any part of the spinal cord, as there isn’t much nerve damage, this kind of spina bifida only leads to minor problems.

3.Spina Bifida Occulta- This is another mild type of spina bifida which also goes by the term ‘hidden spina bifida’, as it doesn’t cause any disabilities and might go unnoticed until later in life. Usually, there is no opening the in back of the baby but only a gap in the spine. In this type, there is also damage to the spinal cord or the nerves.

Symptoms of Spina Bifida

Each type of spina bifida shows different symptoms and they can vary from person to person as well.

Symptoms of myelomeningocele spina bifida can include:

  • Over some of the vertebrae the spinal canal is open, often in the middle or lower part of the back
  • Weak or paralyzed muscles in the leg
  • Membranes and spinal cord pushed outside the back in a skin-covered sack
  • Deformed feet
  • Uneven hips
  • Seizures
  • Scoliosis
  • Issues with the bowel and bladder

 

Symptoms of meningocele can include the following:

  • Sack that is visible at birth
  • Small opening at the back
  • Membranes which are pushing out through the opening in the vertebrae into the sack
  • Normal spinal cord development
    Spina bifida occulta symptoms include-
  • No visible opening outside
  • A gap in between vertebrae
  • No fluid-filled sack outside the body
  • Small cluster of hair on the back
  • A small area of extra fat on the back
  • Small birthmark such as a dimple on the back

Causes of Spina Bifida

All the exact causes of this ailment are still not understood properly. However, it is known that combination of genetics and environmental factors are involved. A child who is born with spina bifida might not have any relatives with this condition but genetics does play a factor. It is also believed that lack of folic acid (vitamin B-9) can play a role in this ailment. Other factors that are said to play a role include obesity, some kind of medications and uncontrolled diabetes in the mother.

Prevention of Spina Bifida

Taking folic acid in supplement form at least one month before one’s conception and continuing through the first trimester of the pregnancy can greatly reduce the risk of spina bifida and other neural tube defects. Having plenty of folic acid in the system by the early weeks of pregnancy is important if you want to prevent spina bifida. Since many women don’t realize that they are pregnant till this time, it is recommended by experts that women who are of childbearing age, should take at least a daily supplement of 400 micrograms of folic acid. Food such as rice, pasta, enriched bread and some breakfast cereals are rich in folic acid.

Women who are planning or expecting pregnancy should also remember to consume at least 400 to 800 mcg of folic acid per day. The human body doesn’t absorb folate as easily as it can absorb synthetic folic acid and therefore it is important that you take vitamin supplements as well. It is also quite possible that folic acid will help to reduce the risk of other birth defects, including cleft lip, cleft palate as well as some congenital heart defects.

It is quite a good idea to eat a healthy diet, including foods that are rich in folate or enriched with folic acid. It is seen to be present naturally in several foods, such as egg yolks, milk, beans, peas, citrus fruits, juices, avocados, dark green vegetables, etc.

Diagnosis of Spina Bifida

Pregnant women will be offered prenatal screening tests for checking for spina bifida and other birth defects. These tests aren’t perfect. Some mothers had positive blood tests have babies without spina bifida. Even if the result is negative, there is a slight chance that the spina bifida is present, so consider talking to your doctor regarding prenatal testing, its risks and you now need to handle the results.

Though spina bifida can be screened using maternal blood tests, typically ultrasound is used for diagnosis in most cases.

  • Maternal Serum Alpha-Fetoprotein test- For this test, a sample of the mother’s blood is drawn to be tested for alpha-fetoprotein, a protein that is produced by the baby. It’s quite normal for a little amount of AFP to cross the placenta and enter the mother’s bloodstream, but abnormally high levels of AFP suggests that the baby has a neural tube defect, which can be spina bifida, even though high levels of AFP don’t occur always in spina bifida.
  • Test to Confirm high AFP levels- Varying levels of AFP can also be caused by other factors, which include a miscalculation in the fetal age of multiple babies. Therefore, your doctor might order another blood test for confirmation, If the results are still high, you will need even further evaluation, which will include an ultrasound exam.
  • Other blood tests- Your doctor can perform the MSAFP test along with few other blood tests. Commonly done with the MSAFP test, their objective is to screen for other abnormalities like trisomy 21, not neural tube defects.
  • Ultrasound- Fetal ultrasound is the most accurate method for diagnosing spina bifida in the baby before delivery. Ultrasound may be performed during the first trimester and second trimester. Spina bifida can be diagnosed accurately in the second-trimester ultrasound scan. This exam, therefore, becomes quite important to identify and rule out congenital anomalies like spina bifida.

 

An advanced ultrasound can also detect signs of spina bifida, which includes an open spine or particular features in the brain of the baby, which indicate spina bifida. An expert can easily assess the severity of the ailment using ultrasound.

  • Amniocentesis- If the prenatal ultrasound confirms the diagnosis of spina bifida, your doctor might request amniocentesis. During this process, your doctor removes a sample of fluid from the amniotic sac surrounding the baby using a needle. The purpose of this examination is to rule out genetic diseases, even though spina bifida is rarely associated with genetic diseases.

Treatment options for Spina Bifida

The treatment for spina bifida may vary as it always depends on the severity of the condition. While spina bifida occulta won’t require any treatment, other types do.

Surgery before birth

Nerve function in babies who have spina bifida can get worse after birth, if spina bifida isn’t treated. Prenatal surgery to treat spina bifida takes place before the 26th week of pregnancy. In this procedure, surgeons expose the uterus in the pregnant mother surgically open the uterus and repair the baby’s spinal cord. In some patients, this procedure can be performed even less invasively with a fetoscope through ports in the uterus.

According to research, children with spina bifida who goes through fetal surgery have reduced disability and are less likely to require crutches or any such walking devices. Fetal surgery can reduce the risk of hydrocephalus as well. Consult with your doctor whether this procedure is appropriate for you. Talk regarding the potential benefits and risks such as possible premature delivery as well as other such complications.

It is also quite important to have a comprehensive evaluation to determine whether fetal surgery is feasible. This specialized surgery should only be done at a proper health-care facility that has experienced doctors in fetal surgery. A multispeciality team approach and neonatal intensive care are also important. The team typically includes a fetal surgeon, a pediatric neurosurgeon, a maternal-fetal medicine specialist, a fetal cardiologist as well as a neonatologist.

Cesarean birth

Most babies who have myelomeningocele are usually in a feet-first position. If your baby is in this position or the doctor has detected a large crys or sac then cesarean birth might be the safer way to deliver your baby.

Surgery after birth

Surgery is required for babies with myelomeningocele, and the earlier it is performed, the earlier the risk of infections will be minimized. It will also help in protecting the spinal cord from being exposed to further trauma.

During this procedure, the neurosurgeon will place the spinal cord along with the exposed tissue inside the baby’s body, after which he will cover them with muscle and skin. At the same time, the neurosurgeon might place a shunt in the baby’s brain for controlling hydrocephalus.

Treatment for complications

For babies having myelomeningocele, there has been already irreparable nerve damage and usually a multispeciality team of surgeons, physicians and therapists might be required. Babies having this ailment might need even more surgery to treat a variety of complications. Some of these complications might include weak legs, bladder and bowel problems or hydrocephalus, which usually begins soon after birth.

Depending on the severity of spina bifida and the complications, the treatment options can include-

  • Walking and mobility aid: Some babies can start exercises to prepare their legs for walking with the aid of braces of crutches as they get older. Some children might need walkers or wheelchairs. Mobility aids combined with regular physical therapy can help a child in becoming independent. Even children who require wheelchairs can learn to function quite well and become self-sufficient.
  • Bowel and bladder management: Routine evaluation of bowel and bladder evaluations as well as management plans can help in the reduction of the risk of organ damage and illness. Evaluations can include X-rays, kidney scans, blood tests, ultrasounds and bladder function studies. These evaluations will have to be done frequently in the first few years of life but it can become lesser, as the child continues to grow.
  • Surgery for hydrocephalus: Most babies who have myelomeningocele, will require a surgically placed tube which can allow fluid in the brain to drain into the abdomen. This tube might be placed just after the baby is born, during the surgery to close the sac located on the lower back or later as the fluid accumulates. A less invasive option is also available which is called endoscopic third ventriculostomy. However, candidates are chosen very carefully for this and they need to meet certain criteria. During this procedure, the surgeon will use a small video camera to see inside the brain. He makes a hole in the bottom of between the ventricles so cerebrospinal fluid may flow out of the brain.
  • Treatment and Management of other complications: Special equipment which includes bath chairs, commode chairs as well as standing frames might help with daily activities. Whatever the issue, orthopedic complications or tethered spinal cord, most of them can be treated or managed to help improve the child’s quality of life.

Contact us