تثنية القاع نيسن

هذه الصفحة متاحة أيضًا باللغات التالية: English (الإنجليزية)

تثنية القاع نيسن

يُشار إلى عملية تثنية القاع في نيسن باسم لاب نيسن ، وهي عملية جراحية يتم إجراؤها على المرضى الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي (GERD). هذا الإجراء طفيف التوغل ويهدف إلى استعادة وظائف العضلة العاصرة للمريء ، الصمام بين المريء والمعدة عن طريق لف المعدة حول المريء.

كما أنه يساعد على منع ارتداد الحمض والصفراء من المعدة إلى المريء.

غرض

يمكن للمرضى الذين يعانون من ارتجاع المريء عادة السيطرة عليه بالأدوية ومع ذلك ، إذا كانت الأدوية لا تساعد أو إذا كان المرء يرغب في تجنب استخدامها على المدى الطويل ، فيمكن للمريض إجراء عمليات جراحية متعددة. تثنية القاع من نيسن هي الجراحة الأكثر شيوعًا التي يتم إجراؤها لمرضى ارتجاع المريء. يسبب هذا المرض الحموضة المعوية والقلس وعسر البلع. عادة ما ينصح المرضى الذين لديهم استجابة جيدة للعلاج بمضادات الحموضة ولديهم أيضًا تقييم إيجابي لدرجة الحموضة في المريء بهذه الجراحة.

تجهيز

قبل إجراء هذه الجراحة ، من الضروري إجراء العديد من الفحوصات ، بما في ذلك المنظار العلوي والأشعة السينية لابتلاع الباريوم. هذا مهم لتقييم أي تضيق في المريء وكذلك للبحث عن أي فتق حجابي ، حيث يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مرض الارتجاع لديك.

يمكن أن تشمل التحقيقات الأخرى قياس ضغط المريء ، الذي يتم إجراؤه لقياس الضغوط المتولدة داخل المريء مع البلع. في هذا الاختبار ، يتم تمرير قسطرة صغيرة رفيعة من خلال الأنف إلى أسفل المريء. ثم تقيس القسطرة الضغوط في نقاط متعددة داخل المريء. بعد ذلك ، سوف تبتلع جرعات صغيرة من الماء لبدء حركة العضلات داخل المريء المعروفة باسم التمعج. يجب أن يستمر ذلك أسفل المريء بطريقة منسقة وسيولد ضغطًا مناسبًا حتى يمر الماء إلى المعدة. وسوف يدرس أيضًا الضغوط داخل العضلة العاصرة للمريء السفلية. هذا الاختبار مهم لأنه يوفر معلومات عن نغمة العضلة العاصرة للمريء وكذلك وظيفة المريء.

من المهم أيضًا ملاحظة أن القليل من الحالات داخل المريء يمكن أن تحاكي مرض الارتجاع. ومع ذلك ، يتم التعامل معهم بطريقة مختلفة تمامًا.

إجراء

سيقوم الجراح أولاً بلف الجزء العلوي من معدتك حول العضلة العاصرة للمريء السفلية ، حيث سيؤدي ذلك إلى شد العضلات ومنع الارتجاع. عادة ، يتم إجراء تثنية القاع كإجراء طفيف التوغل. قد يكون التفاف الجزء العلوي من معدتك جزئيًا أو كاملًا.

يجب ألا يستغرق الإجراء بأكمله أكثر من 2-3 ساعات. قد تحتاج إلى البقاء في المستشفى لمدة 2-3 أيام وستتمكن من العودة إلى أنشطتك العادية في أقل من شهر.

بعد العملية

لمدة 14 يومًا تقريبًا ، من الضروري اتباع بعض القيود الغذائية كما هو موصى به. بعد حوالي شهر يمكن للمرضى التوقف عن تناول جميع أدويتهم. يمكنهم أيضًا تناول وجبات الطعام في ساعات متأخرة والاستلقاء في السرير ، وهو ما لم يكن بإمكانهم فعله قبل الجراحة

المخاطر والمضاعفات

من المعروف أن عملية تثنية القاع في نيسن آمنة تمامًا وفعالة ولديها معدل وفيات أقل من 1 ٪. وفقًا للدراسات ، ما يقرب من 90 في المائة من المرضى الذين خضعوا لهذا الإجراء لا يزالون خاليين من أي أعراض بعد عشر سنوات.

في حالات قليلة ، قد تكون هناك بعض المضاعفات ، والتي يمكن أن تشمل “متلازمة انتفاخ الغازات” ، وعسر البلع (صعوبة في البلع) ، ومتلازمة الإغراق ، والتندب المفرط ، وإصابة العصب المبهم ، وفي حالات نادرة تعذر الارتخاء.

يمكن أيضًا التراجع عن تثنية القاع بمرور الوقت في حوالي 5-10٪ من الحالات ، مما قد يؤدي إلى تكرار الأعراض. إذا كانت هناك حاجة إلى تكرار الجراحة ، فقد يفكر الجراح في استخدام Marlex أو أي شبكة اصطناعية لتقوية الاتصال. من الممكن أيضًا الإصابة بمتلازمة القولون العصبي بعد الجراحة وقد تستمر لمدة أسبوعين تقريبًا.

شارك هذا حتى يستفيد الآخرون!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram
Share on reddit
Reddit
Share on vk
VK
Share on whatsapp
WhatsApp

اتصل بنا

الشهادات - التوصيات

Blog Posts...

Common Breast Cancer myths
أكتوبر 29, 2020

الأساطير الشائعة حول سرطان الثدي

الأساطير الشائعة حول سرطان الثدي في الوقت الحاضر ، هناك الكثير من المعلومات المتاحة حول سرطان الثدي. ومع ذلك...
Never ignore these signs of Breast Cancer
أكتوبر 29, 2020

لا تتجاهل أبدًا علامات سرطان الثدي هذه

لا تتجاهل أبدًا علامات سرطان الثدي هذه في حياتنا اليومية ، نلاحظ العديد من التغييرات في أجسامنا. من بينها...
best healthcare startup
مارس 26, 2020

– أفضل شركة ناشئة للرعاية الصحية Ginger Healthcare

تم تصنيف الرعاية الصحية بالزنجبيل من بين أفضل 10 شركات رعاية صحية في دلهي NCR من قبل السيليكون الهند...

Nissen Fundoplication

This post is also available in: العربية

Nissen Fundoplication

Nissen fundoplication referred to as Lap Nissen, is a surgery performed on patients suffering from Gastroesophageal reflux disease (GERD). This procedure is minimally invasive and it is meant to restore the functions of your lower esophageal sphincter, the valve between the esophagus and your stomach by wrapping the stomach around the esophagus.

It further helps to prevent the reflux of the acid and bile from the stomach into the esophagus.

Purpose

Patients suffering from GERD can usually control it with medication. However, if medications are not helping or if one wish to avoid their long-term use, then the patient can go for multiple surgeries. Nissen fundoplication is the most common surgery performed on GERD patients. This illness causes heartburn, regurgitation and dysphagia. Patients who have a good response to antacid therapy and also have a positive esophageal pH assessment are usually recommended this surgery.

Preparation

Before you go through this surgery, several investigations are necessary, which includes an upper endoscope and a barium swallow x-ray. This is important for assessing any narrowing in the esophagus as well as to look for any hiatal hernia, as it can worsen your reflux disease.

Other investigations can include esophageal manometry, done to measure the pressures generated within the esophagus with swallowing. In this test, a small thin catheter is passed through the nose down the esophagus. The catheter then measures pressures at multiple points within the esophagus. After this, you will swallow small gulps of water to initiate muscle movement within the esophagus known as peristalsis. This should continue down the esophagus in a coordinated fashion and will generate adequate pressure so that the water can pass into the stomach. It will also study the pressures within the lower esophageal sphincter. This test is important as it provides information on the lower esophageal sphincter tone as well as esophageal function.

It is also important to note that few conditions within the esophagus can mimic reflux disease. However, but they are treated in a completely different way.

Procedure

The surgeon will first wrap the top of your stomach around your lower esophageal sphincter, as this will tighten the muscle and prevent reflux. Usually, fundoplication is performed as a minimally invasive procedure. The wrapping of the top part of your stomach may be partial or complete.

The entire procedure should not take more than 2-3 hours. You may need to stay in the hospital for 2-3 days and you will be able to return to your normal activities in less than a month.

After the Procedure

For around 14 days, following a few dietary restrictions as advised is necessary. After about one month, the patients can stop taking all their medications. They can also take meals during late hours and lie flat in the bed, which they could not do prior to the surgery.

Risks and Complications

Nissen fundoplication is known to be quite safe as well as effective and it has a mortality rate of less than 1%. According to studies, nearly 90 percent of patients, who went through the procedure is still free of any symptoms after ten years.

In few cases, there might be some complications, which can include “gas bloat syndrome”, dysphagia (trouble swallowing), dumping syndrome, excessive scarring, vagus nerve injury and in rare cases achalasia.

The fundoplication can also become undone over time in around 5–10% of cases, which can lead symptoms to reoccur. If a repeat surgery is required, the surgeon might consider using Marlex or any such artificial mesh for strengthening the connection. Postoperative irritable bowel syndrome is also possible and it might last for around two weeks.

Contact us

Blog Posts...