إعتام عدسة العين

هذه الصفحة متاحة أيضًا باللغات التالية: English (الإنجليزية) Русский (الروسية) বাংলা (Bengali)

إعتام عدسة العين

عندما يتشكل غشاوة فوق العدسة الشفافة للعين ، فإنه يسمى إعتام عدسة العين. يشعر الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض بأنهم يرون من خلال نافذة فاترة أو ضبابية عندما يرون من خلال عدساتهم الغائمة. يسبب صعوبة في العديد من الأنشطة اليومية ، مثل القراءة أو القيادة أو حتى رؤية وجه شخص ما بوضوح.

على الرغم من أن معظم حالات إعتام عدسة العين تتطور ببطء ، فإن بصرك لا ينزعج في وقت مبكر. ومع ذلك ، بمرور الوقت ، يبدأ في النهاية بالتدخل في رؤيتك. في بعض الأحيان ، يجعل إعتام عدسة العين الألوان تبدو أقل حيوية وصفراء ، على غرار الصورة ذات اللون البني الداكن. على الرغم من أنه يُعرف بأنه السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر في جميع أنحاء العالم ، إلا أنه قابل للعلاج.

في البداية ، يمكن أن تساعد الإضاءة القوية والنظارات الأشخاص الذين يعانون من إعتام عدسة العين. ومع ذلك ، إذا استمرت في التدخل في الأنشطة اليومية ، فقد تكون جراحة الساد هي الخيار الأفضل. جراحة الساد بشكل عام آمنة وفعالة.

يحدث إعتام عدسة العين عادة عندما يكبر الناس ، وعادة بعد سن الأربعين يحدث هذا عندما تبدأ البروتينات التي تتكون منها العدسة في التكتل معًا ، مما يتسبب في حدوث ضبابية.

أعراض إعتام عدسة العين

يمكن أن تشمل علامات وأعراض إعتام عدسة العين ما يلي:

  • رؤية غائمة أو قاتمة أو غير واضحة
  • صعوبة في الرؤية وخاصة في الليل
  • الحساسية للضوء
  • هالات بصرية حول الأضواء الساطعة
  • رؤية مزدوجة
  • طلب ضوء أكثر سطوعًا للقراءة أو أي نشاط من هذا القبيل.

يرى المشاهد الخارجي أن بؤبؤ عين مريض الساد سيظهر باللون الرمادي الفاتح وليس الأسود عندما يصل إلى مرحلة متقدمة.

الأنواع الشائعة لإعتام عدسة العين

هناك أنواع مختلفة من إعتام عدسة العين:

  • إعتام عدسة العين النووي – يتشكل الساد النووي في مركز عدسة العين ، وعادة ما يتسبب في قصر النظر أو حتى تحسن في رؤية القراءة ، بشكل مؤقت. ومع ذلك ، بمرور الوقت ، يتفاقم تدريجياً ويؤثر على الرؤية ، ويحولها إلى اللون الأصفر بكثافة ، ويزيد من الضبابية.
  • الساد القشري – الساد القشري هو نوع من إعتام عدسة العين يؤثر على حواف العدسة. يبدأ على شكل عتامة بيضاء على شكل إسفين أو خطوط على الحافة الخارجية لقشرة العدسة. عندما تتقدم ببطء ، تمتد الخطوط إلى المركز مما يتسبب في حدوث تداخل مع الضوء الذي يمر عبر مركز العدسة.
  • إعتام عدسة العين الخلفي تحت المحفظة – يتطور هذا النوع من الساد على طول الجزء الخلفي من العدسة ، ولسوء الحظ ، مقارنة بالآخرين ، فإنه يتطور بسرعة أكبر بكثير. يمكن أن يتداخل مع رؤيتك للقراءة ، ويقلل من رؤيتك في الضوء الساطع ، ويسبب أيضًا هالات حول الأضواء في الليل.
  • إعتام عدسة العين الخلقي- يعاني بعض الأشخاص من إعتام عدسة العين منذ الولادة ، أو يصابون به في مرحلة الطفولة المبكرة. يمكن أن يكون هذا النوع من إعتام عدسة العين وراثيًا ، أو حتى مرتبطًا بعدوى داخل الرحم أو صدمة.

أسباب إعتام عدسة العين

تتطور معظم حالات إعتام عدسة العين بسبب الشيخوخة ، أو عندما تغير إصابة الأنسجة التي تشكل عدسة العين. في بعض الأحيان ، يمكن للاضطرابات الجينية الموروثة التي تسبب مشاكل صحية أن تزيد أيضًا من خطر إعتام عدسة العين. يمكن أن تساهم أيضًا الحالات الطبية مثل مرض السكري أو جراحة العيون السابقة في حدوث إعتام عدسة العين. يمكن أن يؤدي استخدام أدوية الستيرويد لفترة طويلة أيضًا إلى تطورها.

كيف يتكون إعتام عدسة العين:
العدسة ، حيث يتشكل الساد ، موضوعة خلف القزحية ، الجزء الملون من العين. تقوم العدسة بتركيز الضوء الذي يمر إلى عينك ، مما ينتج عنه صورة واضحة وحادة لشبكية العين. ومع ذلك ، عندما تتقدم في العمر ، تقل مرونة عدساتك ، كما أنها تتسبب أيضًا في تحلل العدسة وتكتلها معًا ، مما يتسبب في حدوث ضبابية في مناطق صغيرة داخل العدسة.

مع استمرار تطور الساد ، يصبح التعتيم أكثر كثافة وينطوي على جزء أكبر من العدسة خلال هذه الفترة الزمنية. يتشتت إعتام عدسة العين وكذلك يحجب الضوء عندما يحاول المرور عبر العدسة ، ونتيجة لذلك ، فإن الصورة المحددة بشكل حاد غير قادرة على الوصول إلى شبكية العين. هذا يتسبب في أن تصبح الرؤية ضبابية.

عوامل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين

عوامل خطر إعتام عدسة العين هي:

  • الأشعة فوق البنفسجية المفرطة
  • التدخين
  • ضغط دم مرتفع
  • بدانة
  • الإفراط في تناول الكحول
  • إصابة العين
  • جراحة العيون السابقة
  • التهاب العين
  • تاريخ الأسرة من إعتام عدسة العين.

منع إعتام عدسة العين

لا يوجد شيء يمكن أن يضمن منع الإصابة بإعتام عدسة العين ، لأنها تظهر ببساطة مع تقدمنا في العمر. ومع ذلك ، لا تزال هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يمكننا اتخاذها للحد من عوامل الخطر.

  • يمكن أن يساعد ارتداء النظارات الشمسية أثناء النهار على عدم تعرض عيون الأفراد لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين أيضًا في الوقاية من إعتام عدسة العين.
  • إن اتباع نظام غذائي صحي مهم جدًا أيضًا ، والحفاظ على فوج ممارسة الرياضة ، حتى لو كان مجرد نشاط بدني خفيف مثل المشي.
  • يمكن أن تساعد أيضًا إدارة وتقليل تأثيرات حالات التعايش مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
  • يمكن للمرء أن يفكر في إجراء فحوصات العين بشكل متكرر للتأكد من أنه في حالة تطور إعتام عدسة العين ، يتم تشخيصها في وقت مبكر جدًا.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى ، مثل مرض السكري ، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين ، فمن المهم أن تتبع خطة العلاج الخاصة بك بشكل صحيح.

تشخيص إعتام عدسة العين

عندما تريد تحديد ما إذا كنت تعاني من إعتام عدسة العين ، سيحتاج طبيبك إلى مراجعة تاريخك الطبي والبحث عن الأعراض. يجب أيضًا إجراء فحص للعين. قد يقوم طبيبك بإجراء عدة اختبارات ، والتي يمكن أن تشمل ما يلي:

  • اختبار حدة البصر – يستخدم اختبار حدة البصر مخططات العين لقياس مدى قدرتك على قراءة سلسلة من الحروف. يتم اختبار عين واحدة في كل مرة ، بينما تظل الأخرى مغطاة. بمساعدة المخطط ، يستطيع طبيب العيون تحديد ما إذا كان لديك رؤية 20/20 ، أو ما إذا كانت العين تظهر عليها علامات ضعف.
  • فحص المصباح الشقي – يمكن للمصباح الشقي أن يساعد طبيبك على اكتشاف الهياكل الموجودة أمام عينيك تحت التكبير. عندما يتمكن طبيبك من رؤيتها ، قد يصبح من السهل جدًا اكتشاف التشوهات.
  • فحص الشبكية – من أجل الاستعداد لذلك ، يضع طبيب العيون قطرات في عينيك ، لفتح تلاميذك على نطاق واسع. لهذا السبب ، يصبح من السهل جدًا فحص الجزء الخلفي من العين (شبكية العين). باستخدام المصباح الشقي أو منظار العين ، يمكن لطبيبك فحص العدسة لمعرفة ما إذا كانت هناك أي علامة على إعتام عدسة العين.

جراحة الساد

الجراحة هي العلاج الوحيد الفعال لإعتام عدسة العين عندما لا تتمكن النظارات الطبية من منحك الرؤية الواضحة التي تريدها.

أولاً ، عليك استشارة طبيب العيون الخاص بك ، ما إذا كانت الجراحة مناسبة لك. عادة ما يقترح أطباء العيون الجراحة فقط عندما تتأثر جودة حياة الفرد ولا يمكنك أداء أنشطتك اليومية.

ومع ذلك ، يبقى القرار متروكًا لك بمجرد أن يتخذ الطبيب القرار. لا يتسرع معظم الأشخاص في إزالة إعتام عدسة العين لأنه ، على الرغم من الصعوبات ، لا يؤذي عيونهم حقًا. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أنه بالنسبة لمرضى السكري ، يمكن أن يتفاقم إعتام عدسة العين بسرعة كبيرة.

يتم إجراء الجراحة في العيادة الخارجية ، مما يعني أنه يمكنك العودة إلى المنزل بعد الجراحة مباشرة. تتضمن الجراحة إزالة الجراح لعدستك الطبيعية واستبدالها بعدسة اصطناعية. لديها نسبة نجاح عالية ، ويدعي 96 في المائة من الناس أنهم يرون بشكل أفضل بعد ذلك.

إذا قمت بتأخير الإجراء ، فلن يؤثر ذلك على مدى تحسن الرؤية لديك إذا اتخذت لاحقًا قرارًا بإجراء جراحة الساد. خذ وقتًا في التفكير في فوائد الجراحة بالإضافة إلى مخاطرها مع أخصائيك.

شارك هذا حتى يستفيد الآخرون!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram
Share on reddit
Reddit
Share on vk
VK
Share on whatsapp
WhatsApp

اتصل بنا

شكرا لك!

أهلا!
شكرا على اتصالك! سنعود إليك في أقرب وقت ممكن.
للاستجابة بشكل أسرع ، يمكنك أيضًا الدردشة معنا باستخدام زر الدردشة WhatsApp أسفل الصفحة.
الاتصال عن طريق برقية

Cataracts

This post is also available in: العربية

Cataracts

When a clouding is formed over the clear lens of the eyes, it is called a Cataract. People suffering from this ailment feel like seeing through a frosty or fogged-up window when they see through their cloudy lenses. It causes difficulty in several day-to-day activities, such as reading, driving or even seeing somebody’s face clearly.

Although most cataracts develop slowly, your eyesight doesn’t get disturbed early on. However, over time, it eventually starts interfering with your vision. Sometimes cataracts also make the colors appear less vibrant and yellowed, similar to a sepia-toned photo. Though it is known as the most common cause of vision loss worldwide, it is treatable.

Initially, stronger lighting and eyeglass can help people who are suffering from cataracts. However, if it continues to interfere with daily activities, cataract surgery might be the best option. Cataract surgery is generally safe as well as effective.

Cataracts usually result when people get older, and usually after the age of forty. This happens as the proteins that make up the lens start to clump together, causing the clouding.

Symptoms of Cataracts

The signs and symptoms of cataracts can include:

  • Clouded, dim or blurred vision
  • Difficulty in vision, especially at night
  • Light sensitivity
  • Visual halos around bright lights
  • Double vision
  • Requiring brighter light for reading or any such activity.

 

An outside viewer will see that the pupil of the cataract patient will appear light gray rather than black when it reaches an advanced stage.

Common types of Cataracts

There are different types of Cataracts:

  • Nuclear cataracts- A nuclear cataract forms in the center of the lens of the eyes, and usually causes nearsightedness or even an improvement in one’s reading vision, temporarily. However, over time, it gradually worsens and affects the vision, turning it densely yellow, and further clouding it.
  • Cortical Cataracts- A cortical cataract is a type of cataract that affects the edges of the lens. It begins as a whitish, wedge-shaped opacities or streaks on the lens cortex’s outer edge. When it slowly progresses, the streaks extend to the center which causes interference with the light that passes through the center of the lens.
  • Posterior subcapsular cataracts- This kind of cataract develops along the back of the lens, and unfortunately, compared to the others, it develops much more quickly. It can interfere with your reading vision, reduce your vision in bright light, and also cause halos around lights at night.
  • Congenital cataracts- Some people have cataracts since birth, or develop them in early childhood. This kind of cataracts can be genetic, or even associated with an intrauterine infection or trauma.

Causes of Cataracts

Most Cataracts develop due to aging, or when an injury changes the tissue that makes up the eye lens. Sometimes inherited genetic disorders that cause health problems can also increase one’s risk of cataracts. Medical conditions such as diabetes, or past eye surgery can also sometimes contribute to cataracts. Using steroid medications for a long time can also cause it to develop.

How Cataracts form:
The lens, where the cataracts form, is positioned behind the iris, the colored part of the eye. The lens focuses the light which is passed into your eye, producing a clear and sharp image on the retina. However, when you age, the flexibility of your lenses decreases, and they also cause the lens to break down and clump together, which causes clouding in small areas within the lens.

As the cataract continues to develop, the clouding becomes denser and involves a bigger part of the lens during this period of time. The cataract scatters as well as blocks the light when it tries to pass through the lens, and due to this, the sharply defined image is unable to reach the retina. This causes the vision to become blurry.

Risk Factors of Cataracts

The risk factors of Cataracts are:

  • Excessive UV radiation
  • Smoking
  • High blood pressure
  • Obesity
  • Excessive Alcohol Intake
  • Eye Injury
  • Previous Eye Surgery
  • Eye Inflammation
  • Family History of Cataracts.

Preventing Cataracts

There is nothing that can guarantee to stop cataracts from developing, as they simply appear as we age. However, there are still some preventive measures that we can take to limit the risk factors.

  • Wearing sunglasses during the daytime can help ones’ eyes from being exposed to the sun’s UV radiation.
  • Quitting smoking can also help in the prevention of cataracts.
  • Eating a healthy diet is also very important, and maintaining an exercise regiment, even if it is just light physical activity such as walking.
  • Managing and reducing the effects of coexisting conditions such as diabetes or hypertension can help as well.
  • One can consider getting eye exams done frequently in order to ensure that if cataracts are developing, they are diagnosed quite early.
  • If you have other health problems, such as diabetes, which can increase the risk of cataracts, it is important that you follow your treatment plan properly.

Diagnosis of Cataracts

When you want to determine whether you are having cataracts, your doctor will need to review your medical history and look for symptoms. An eye examination will also need to be performed. Your doctor may perform several tests, which can include the following:

  • Visual Acuity Test – A visual acuity test uses eye charts in order to measure how well you are able to read a series of letters. One eye is tested one at a time, while the other remains covered. With the help of the chart, the eye doctor is able to determine if you have 20/20 vision, or if the eye is showing signs of impairment.
  • Slit-lamp examination – A slit lamp can help your doctor to detect structures that are in front of your eyes under magnification. When your doctor can see them it can become quite easier to detect abnormalities.
  • Retinal exam – In order to prepare for this, your eye doctor puts drops into your eyes, to open your pupils wide. Because of this, it becomes quite easy to examine the back of the eyes (retina). Using a slit lamp or an ophthalmoscope, your doctor can examine your lens to see if there is any sign of cataract.

Surgery for Cataracts

Surgery is the only effective treatment for cataracts when the prescription glasses can no longer give you the clear vision that you want.

First, you need to consult with your eye doctor, whether surgery is right for you. Eye doctors usually suggest surgery only when one’s quality of life is affected and you are unable to perform your day-to-day activities.

However, the decision remains up to you once the doctor has made the decision. Most people don’t rush to remove their cataracts as, despite the difficulties, it doesn’t really harm their eyes. However, it is important to note that for people with diabetes, cataracts can worsen quite fast.

The surgery is done on an outpatient basis, which means that you are able to go home right after the surgery. The surgery involves the surgeon removing your natural lens and replacing it with an artificial one. It has a high success rate, and 96 percent of people claim that they see better afterwards.

If you delay the procedure, it won’t affect much how well your vision recovers if you later make the decision to go through cataract surgery. Take time to consider the benefits as well as the risks of the surgery with your specialist.

Contact us