أورام الدماغ

هذه الصفحة متاحة أيضًا باللغات التالية: English Русский Uzbek বাংলা

ما هي أورام المخ؟

ورم المخ هو حالة طبية ناتجة عن كتلة أو كتلة داخل الدماغ. تتكاثر الخلايا في أجسامنا وتنمو باستمرار ، لتحل محل الخلايا القديمة الموجودة بخلايا جديدة. في حالة وجود ورم في المخ ، تبدأ الخلايا في الدماغ في التكاثر والانقسام بطريقة غير منضبطة لا يتعرف عليها الجسم بشكل طبيعي. يختلف هذا التكاثر السريع للخلايا عن كيفية تفاعل الخلايا الطبيعية وهذا هو السبب الأساسي الذي يجعل هذه الخلايا تخاطر بأن تصبح سرطانية على المدى الطويل.

هناك ما يقرب من 130 نوعًا من أورام المخ التي تم تحديدها بناءً على نوع تكاثر الخلايا ، والموقع المحدد الذي يحدث فيه تكاثر الخلايا ، ومدى سرعة تكاثرها.

يبدأ التكاثر السريع لخلايا الدماغ تدريجيًا في تدمير خلايا الدماغ السليمة ومن المعروف أن انتشار الخلايا المنقسمة بشكل غير طبيعي هو أحد الأسباب الرئيسية وراء انتشار حالة السرطان التي تشكلت في الأصل في الخلايا المتكاثرة بمرور الوقت.

كيف يؤثر تكاثر الخلايا غير الطبيعي على الدماغ

الدماغ عبارة عن عضلة ناعمة ، طرية ، محصورة بالداخل ومحمية بواسطة الجمجمة المتصلبة. يبدأ تكاثر الخلايا السريع في مثل هذا المكان المقيد ، جنبًا إلى جنب مع النمو اللانهائي وانتشار الخلايا التي تتكاثر بشكل غير طبيعي في تدمير الخلايا السليمة في الدماغ المسؤولة عن الوظائف والعواطف الأساسية. هذا يؤدي إلى تلف في الدماغ أو مخاطر موت الدماغ. يؤدي النمو المتضاعف في المكان المقيد أيضًا إلى ضغط غير طبيعي في الدماغ ، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل مرضى أورام الدماغ يعانون في كثير من الأحيان من تلف في الدماغ أو شلل كامل أو جزئي في الدماغ.

أسباب أورام المخ

على الرغم من صعوبة العثور على الأسباب الدقيقة لأورام الدماغ ، إلا أن ما يلي يعتبر من عوامل الخطر الرئيسية لأورام الدماغ.

تاريخ العائلة والوراثة

يمكن أن تنتقل حالات مثل ورم الدماغ عبر الأجيال ، وبالتالي فإن تاريخ عائلتك أو وجود ورم في المخ أو سرطان في عائلتك يمكن أن يؤثر بشكل كبير على فرصك في الإصابة بورم في المخ. تمتلئ الخلايا في أجسامنا بالحمض النووي ، وهو مركب كيميائي يصنع جيناتنا. تحدد الجينات كيفية عمل الخلايا وقد يؤدي التغيير في الحمض النووي داخل الخلايا إلى حدوث تكاثر سريع للخلايا.

هناك نوعان أساسيان من الجينات في أجسامنا-

  • الجينات المسرطنة المسؤولة عن النمو الصحي والتكاثر.
  • الجينات الكابحة للورم التي تساعد في الحفاظ على انقسام الخلايا تحت السيطرة عن طريق جعل الخلايا الموجودة تموت بحيث يمكن للخلايا السليمة الجديدة أن تحل محلها.

يحدث ورم الدماغ أو مخاطر الإصابة بالسرطان المحتملة عندما يتم تشغيل الجينات المسرطنة أو توقف الجينات الكابتة للورم مما يتسبب في حدوث خلل في الدماغ.

الحالات الطبية السابقة

تكون مخاطر الإصابة بورم المخ أعلى إذا كنت قد عانيت من السرطان في الماضي. تشير العلوم الطبية إلى أن الخلايا السرطانية تظل كامنة لسنوات وقد تبدأ في التفاعل فجأة وهذا هو السبب في أن وجود السرطان في جسمك مرة واحدة يمكن أن يكون أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل التكاثر السريع للخلايا أو انتشار خلية سرطانية نائمة لا يزال بإمكانه التفاعل بشكل مختلف. زمن. عادة ، قد يتعرض المرضى المصابون بسرطان الدم أو ليمفوما اللاهودجكين كشخص بالغ لخطر الإصابة بأورام الدماغ المحتملة في وقت لاحق من سنواتهم. وهذا يشمل أيضًا حالات سرطان الأطفال.

التعرض للإشعاع

قد يكون التعرض المتكرر للإشعاع أحد أسباب ورم الدماغ. قد يكون هذا بسبب خطر في مكان العمل أو بسبب العلاج الكيميائي أو الإشعاعي كجزء من وحدة علاج السرطان. يمكن أن تؤدي اختبارات التصوير المتكررة مثل الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أيضًا إلى حدوث هذه الحالة.

هناك نوع آخر من الإشعاع نتعرض له جميعًا. تنبعث من الجوالات وخطوط الكهرباء إشعاعات غير مؤينة. الإشعاع في هذه أقل ودقة بكثير من إشعاع الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي. ومع ذلك ، فإن الاستخدام المتكرر لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يؤدي تدريجياً إلى حالة محتملة من ورم الدماغ.

مناعة منخفضة

قد تكون بعض الحالات الطبية الناتجة عن انخفاض المناعة أحد أسباب الإصابة بورم دماغي محتمل. أظهرت دراسة طبية أن المرضى الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز كانوا أكثر عرضة للإصابة بأورام المخ من عامة الناس

عمر

على الرغم من عدم وجود فئة عمرية معينة لورم الدماغ ، فقد درس الأطباء النمط وخلصوا إلى أن مخاطر الإصابة بورم الدماغ تزداد مع تقدمك في العمر.

بدانة

على الرغم من ندرتها ، إلا أن زيادة الوزن قد تكون أحد أسباب ورم الدماغ. كل عام يعاني 2٪ من السكان من خطر الإصابة بأورام المخ بسبب السمنة ، وهذا أكثر شيوعًا عند النساء أو الأطفال البدينين أكثر من الرجال

علامات وأعراض أورام المخ

يمكن أن يكون ورم الدماغ إما خبيثًا (سرطانيًا) أو حميدًا (غير سرطاني) بناءً على موقع الخلايا وانتشارها ومعدل تكاثرها. غالبًا ما يمر الورم في الدماغ دون أن يلاحظه أحد (دون ظهور أعراض نشطة) في كثير من الحالات. ومع ذلك ، يعاني معظم المرضى من أعراض أو علامات قد تكشف عند التشخيص عن حالة ورم دماغ محتمل.

يمكن أن تكون الأعراض عامة أو محددة.

في حالة الأعراض العامة ، غالبًا ما يتسبب حجم الورم المتزايد أو انتشاره في حدوث حالة ضغط في الدماغ أو النخاع الشوكي تنعكس في شكل أعراض عامة.

من ناحية أخرى ، تظهر أعراض محددة عندما يتأثر جزء معين من الدماغ بالورم بشدة ، مما يتسبب في ظهور أعراض متكررة في منطقة معينة. يجب تشخيص كلا النوعين من الأعراض سريريًا لتحديد ما إذا كان ورم الدماغ النشط أو السلبي موجودًا أم لا

الأعراض العامة لأورام المخ

صداع الراس

هذا هو أحد أكثر أنواع أعراض أورام المخ شيوعًا حيث يعاني ما يقرب من 50 ٪ من المرضى من تغير أنماط الصداع في المراحل الأولية. يحدث هذا في المقام الأول عندما يضغط الورم المتنامي على الأعصاب الحساسة والأوعية الدموية في الدماغ. غالبًا ما يعاني المرضى من تغيير في نمط الصداع في مثل هذه الحالات ، على سبيل المثال ،

  • يمكن أن يكون الصداع أكثر حدة في الصباح عندما تستيقظ
  • يمكن أن يستمر الصداع مع تغير شدته على مدار اليوم
  • قد يتفاقم الصداع إذا كنت تمارس الرياضة أو غيرت وضعيتك أو تسعل
  • في كثير من الأحيان يمكن أن تحدث أعراض مثل القيء بسبب الصداع الذي لا يطاق
  • يرفض الصداع أن يزول حتى بعد تجربة الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

ومع ذلك ، ليست كل أنواع الصداع علامة على وجود ورم في المخ. في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون بسبب نمط الحياة غير الصحي ، والليالي المتأخرة ، والتوتر. إذا رفض الصداع الشفاء ، يرجى زيارة الطبيب العام.

تغيير الشخصية

قد تسبب أورام الدماغ تقلبات مزاجية غير متوقعة وتغيرًا في الشخصية بسبب اضطراب وظائف المخ. ستكون التغييرات الشخصية الأكثر شيوعًا في شكل

  • تهيج مستمر ، حتى في الأمور التافهة
  • يتغير المزاج ثنائي القطب ، على سبيل المثال ، يمكنك أن تكون سعيدًا لدقيقة واحدة وتغرق في حزن في الدقيقة التالية تمامًا دون أي سبب معين
  • موقف الخمول والتسويف وعدم الرغبة في إكمال المهام اليومية
  • قم بتغيير موقفك تجاه شيء كنت تحب القيام به مرة واحدة ، على سبيل المثال ، قد تبدأ في كره هوايتك.
  • كثرة الارتباك حول الأمور الصغيرة

عادة ما يتم ملاحظة التغييرات الشخصية إذا كان الورم موجودًا في أحد المواقع التالية في الدماغ:

  • الفص الجبهي
  • الفص الصدغي
  • جزء من المخ

النوبات

النبضات الكهربائية التي تمر عبر أعصابنا هي المسؤولة بشكل أساسي عن نقل الإشارات من وإلى الدماغ. يدفع الورم في الدماغ الأعصاب والأوعية الدموية لإفساح المجال لنفسه مما يتسبب في حدوث اضطراب في النبضات الكهربائية مما يؤدي إلى الحالة الطبية التي نعرفها باسم النوبة.

هذا عرض آخر شائع لورم الدماغ حيث يعاني 50 ٪ من المرضى من نوبات نتيجة نمو الورم. يعد الورم أيضًا أحد الأعراض المبكرة لورم الدماغ

فقدان الذاكرة

عادةً ما يكون الفص الجبهي مسؤولاً عن التفكير المنطقي أو اتخاذ القرار. قد يسبب ورم في الفص الجبهي أو الجداري الأعراض التالية

  • قد يتم الخلط بسهولة. يبدأ بأشياء أصغر مثل الاتجاهات ويزيد في الأسماء والأشخاص الوقت الإضافي
  • قد تواجه صعوبة في التركيز
  • قد يتم إعاقة قدرتك على تعدد المهام أو أداء المهام بسرعة
  • قد تعاني من النسيان الحاد. فقدان الذاكرة على المدى القصير هو أيضا احتمال

اضطرابات المزاج

تختلف اضطرابات المزاج قليلاً عن تقلبات المزاج. في حالة التقلبات المزاجية ، قد تواجه تغيرًا سريعًا في الحالة المزاجية ، ولكن في حالة اضطراب المزاج ، تكون المشاعر طويلة الأمد ومتقدمة بطبيعتها مما يؤدي غالبًا إلى تدمير الذات. يمكن أن يكون الاكتئاب والقلق بعض الاضطرابات المزاجية التي تعاني منها. يمكن أن تكون اضطرابات المزاج المعتادة في شكل –

  • القلق الاجتماعي
  • الأرق
  • فقدان الاهتمام بالأشياء التي كنت تحبها
  • الشعور بعدم القيمة الذاتية

بصرف النظر عن هذه ، قد تشمل الأعراض العامة الأخرى أيضًا – الشعور بالضعف والتعب والغثيان.

بصرف النظر عن هذه ، قد تشمل الأعراض العامة الأخرى أيضًا – الشعور بالضعف والتعب والغثيان

أعراض محددة لورم الدماغ

فقدان البصر

فقدان البصر بسبب ورم في الغدة النخامية أو الفص الصدغي

التغيير في الكلام والقراءة والكتابة

تغييرات في الكلام والقراءة وقدرات الكتابة بسبب ورم في المخ أو المخيخ أو الغدة الزمنية أو الجدارية

مشكلة في النظر للأعلى

عدم القدرة على النظر إلى الأعلى بسبب ورم الغدة الصنوبرية

فقدان التوازن

فقدان التوازن بسبب ورم المخيخ

مشكلة الرضاعة عند النساء

مشكلة الرضاعة عند النساء بسبب ورم الغدة النخامية

تنميل في الوجه

خدر في الوجه ، أو شعور أو شلل جزئي في الوجه ، صعوبة في المضغ أو البلع بسبب ورم في جذع الدماغ

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض التالية لفترة طويلة من الزمن دون أي تقدم أو تعافي في الحالة ، فنحن نقترح الذهاب إلى طبيب أعصاب لإجراء تحليل متعمق وإجراء بعض الاختبارات السريرية الموصوفة لتحديد السبب الأساسي وراء الحالة. في معظم الحالات ، يمكن علاج ورم المخ إذا تم تشخيصه وعلاجه في الوقت المناسب

أنواع أورام المخ

يحدث ورم الدماغ عادة بسبب التكاثر السريع للخلايا في الدماغ. في كثير من الأحيان ، تبدأ الأورام الناتجة عن هذا الانقسام الخلوي غير الطبيعي بالانتشار إلى الخلايا المجاورة وتنشر الورم أثناء تقدمه. هناك فئتان أساسيتان من أورام المخ ، وهما

  • حميد وهو غير سرطاني بطبيعته
  • خبيث سرطاني بطبيعته

عادةً ما يُعتبر انتشار الورم في المناطق المجاورة علامة متزايدة على الورم الخبيث.

هناك أكثر من 130 نوعًا من أورام المخ اكتشفتها منظمة الصحة العالمية حتى الآن ، كل منها مصنّف ومسمّى وفقًا لنوع الخلية التي نشأت منه. تختلف أورام المخ وفقًا لحجمها وشكلها ومنطقة المنشأ. أكثر أنواع أورام المخ التي تم اكتشافها شيوعًا حتى الآن هي-

الأورام الدبقية

الورم الدبقي هو نوع من أورام المخ ينشأ في الخلايا الدبقية للدماغ ، وهي الخلايا الداعمة المسؤولة بشكل أساسي عن الأداء السليم للجهاز العصبي ، وتصنف حوالي 30٪ من جميع أورام الدماغ ضمن هذه الفئة و 80٪ من الوقت يمكن أن تكون هذه الخلايا خبيثة في الطبيعة.

في المقام الأول ، هناك أربعة أنواع من الأورام المنتجة للخلايا الدبقية والتي يتم تصنيفها بناءً على نوعها وخصائصها الجينية. يمكن استخدام السمات الجينية في هذه الخلايا للتنبؤ بسلوك الورم أو الورم الخبيث بمرور الوقت

1. الورم النجمي

ينشأ الورم في هذه الحالة في الخلايا المعروفة باسم الخلايا النجمية ويمكن العثور عليها عادة في الدماغ والحبل الشوكي. يمكن أن تنمو هذه الخلايا تدريجياً لتصبح خبيثة أو يمكن أن تتطور بسرعة نحو السرطان. يمكن أن تكون النوبات أو الصداع أو الغثيان من الأعراض الشائعة التي تسببها أورام الورم النجمي

2.الأورام البطانية

عادة ما ينشأ هذا الورم الخلايا البطانية العصبية الموجودة في الدماغ أو النخاع الشوكي وقد يتسبب في اختلال عصبي متوسط إلى شديد لأن هذه الخلايا مسؤولة عن تغذية الجهاز العصبي.

3. ورم الدبقيات قليلة التغصُّن

ينشأ هذا النوع من الورم في خلايا oligodendrocyte التي تحمي الأعصاب والجهاز العصبي. يمكن أن تحدث هذه الأورام في أي عمر وقد تسبب ضعفًا شديدًا أو إعاقة في جسم المريض

4. ورم أرومي دبقي

الورم الأرومي الدبقي هو نوع من الورم ينشأ من الخلايا النجمية ولكنه عادة ما يكون سرطانيًا بشكل عدواني بطبيعته. هذه الحالة أكثر شيوعًا عند كبار السن من الأطفال

ورم قحفي بلعومي

الورم القحفي البلعومي هو أورام بطيئة النمو تتشكل عادةً في قاعدة الجمجمة أو الجزء السفلي من العمود الفقري. هذا النوع من أورام الدماغ أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50-60 عامًا ، وهي في الغالب حميدة بطبيعتها ونادرة في طبيعتها ، وتشكل بدقة 2٪ من جميع أورام الدماغ الأولية

ميدولوبلاستيما

إن ميدولوبلاستيما هو شكل خبيث من ورم المخ وهو شائع في الغالب في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-10 سنوات وليس البالغين. يتشكل هذا الورم عادة في المخيخ ويسمى على اسم النخاع ، وهو الجسر الذي يربط بين الدماغ والجزء العلوي من الحبل الشوكي معًا. عادة ما تنتشر الأرومة النخاعية من مكان نشأتها وأسفل الحبل الشوكي

الورم السحائي

الورم السحائي هو ورم شائع داخل الجمجمة وعادة ما يكون حميدًا بطبيعته ويشكل حوالي 10-15٪ من أورام الدماغ. السحايا ، وهي بنية تشبه الغشاء في دماغنا ، حيث يبدأ الورم في الأصل. الورم السحائي الخبيث نادر جدًا

ورم الغدة النخامية

تعتبر أورام الغدة النخامية من أكثر أشكال الأورام داخل الجمجمة شيوعًا بعد الأورام الدبقية مباشرةً ، وعادةً ما تصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 40 عامًا. ومع ذلك ، في بعض الحالات النادرة ، يمكن أن يؤثر هذا النوع من الورم على الأطفال أيضًا ولكن الجزء الجيد هو أنه يمكن علاج هذه الأورام بنجاح. معظم أورام الورم الحميد في الغدة النخامية حميدة إلى حد ما ، وحتى إذا كان الورم خبيثًا بطبيعته ، فإن النقائل (المنتشرة) إلى أجزاء أخرى من الجسم غير شائعة إلى حد ما.

ورم أرومي وعائي

الورم الأرومي الوعائي الدموي هو أورام بطيئة النمو وهي أكثر انتشارًا بين الرجال أكثر من النساء. ينشأ هذا الورم من الأوعية الدموية في المخيخ وعادة ما يكون شائعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عامًا. غالبًا ما يكون الورم الأرومي الوعائي الدموي كبيرًا وقد يكون مصحوبًا بورم أو لا.

هناك العديد من أنواع أورام الدماغ المعقدة الأخرى. للحصول على معلومات مفصلة ، سيقوم طبيبك بإجراء اختبارات تشخيصية لتحديد السبب الدقيق للورم وموقعه وشدته وأورامه الخبيثة وإمكانية علاجه.

علاج أورام المخ

تعتمد خطة علاج ورم الدماغ على حجم ونوع وموقع الورم في الدماغ وصحة المريض العامة وتفضيلات العلاج.

بالنسبة للأورام الحميدة (غير السرطانية) ، يتم النظر في التدخل الجراحي أو غيره من أشكال التدخل لتدمير الورم.

ومع ذلك ، فإن منهجية العلاج تتضمن العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والتدخلات الأخرى في حالة الأورام النقيلية (السرطانية).

فيما يلي خيارات العلاج لأورام المخ والتي تسمى أيضًا سرطانات الدماغ.

جراحة

في علاج ورم الدماغ ، يكون التفضيل الأول دائمًا هو إزالة الورم.

إزالة الأورام الصغيرة في الأماكن الأقل خطورة أسهل. ومع ذلك ، فإن الأورام الموجودة في المواقع الحرجة والنائية تمثل تحديًا. في بعض الحالات ، هناك خطر الإضرار بالوظائف الحيوية مثل البصر والسمع وما إلى ذلك. ومع ذلك ، يحاول جراحو الأعصاب أخذ أكبر جزء ممكن من الورم.

في هذه الأيام ، تقوم المستشفيات الكبرى بإجراء جراحات عصبية روبوتية طفيفة التوغل قادرة على إجراء العمليات الجراحية في مواقع بعيدة مع ضرر ضئيل أو معدوم للأنسجة المحيطة

علاجات أخرى لسرطان الدماغ

بالإضافة إلى الجراحة ، غالبًا ما يتم إجراء مجموعة من التدخلات التالية لأورام الدماغ المنتشرة (سرطانات الدماغ)

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو استخدام عقار مضاد للسرطان يساعد على إبطاء أو إيقاف نمو الخلايا سريعة الانقسام التي تسبب السرطان. يمنع نمو الخلايا سريعة الانقسام عن طريق قتل الخلايا المنقسمة.

على الرغم من آثاره الجانبية ، لا يزال العلاج الكيميائي هو الخيار الأكثر استخدامًا لعلاج السرطان. على عكس العلاج الإشعاعي والجراحة الذي يعالج الخلايا السرطانية في مواقع معينة ، يمكن لأدوية العلاج الكيميائي أن تقتل الخلايا السرطانية المنتشرة (المنتشرة) إلى أعضاء مختلفة في الجسم (اقرأ المزيد عن: العلاج الكيميائي)

علاج إشعاعي

العلاج الإشعاعي هو نوع من علاج السرطان يستخدم جرعات عالية من الحزم الإشعاعية لقتل الخلايا السرطانية لتقليص حجم الأورام. يقتل الإشعاع الخلايا السرطانية عن طريق تدمير الحمض النووي. تفشل الخلايا السرطانية ذات الحمض النووي التالف في التكاثر والموت. ثم يتم إزالتها بواسطة آلية الجسم (اقرأ المزيد عن: العلاج الإشعاعي)

المعالجة الكثبية

المعالجة الكثبية هي تقنية علاج إشعاعي داخلي حيث يتم وضع بذور الإشعاع ، بحجم حبات الأرز في مكان الورم باستخدام إبرة ، يتم توجيهها عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية. تستمر البذور المشعة في إرسال حزم إشعاعية منخفضة الجرعات إلى السرطان على مدى فترة طويلة من الزمن. في مرحلة ما ، تتوقف البذور عن إصدار الإشعاع ، ولكن لا تحتاج إلى إزالتها (اقرأ المزيد عن: المعالجة الكثبية)

الجراحة الإشعاعية التجسيمية

الجراحة الإشعاعية المجسمة (SRS) هي شكل متقدم من أشكال الجراحة الإشعاعية حيث يتم بث جرعات عالية جدًا من الجرعات الإشعاعية على بقعة مستهدفة باستخدام التصوير متعدد الأبعاد. تعمل الجراحة الإشعاعية التجسيمية على إتلاف الخلايا السرطانية مع الحد الأدنى من الضرر أو عدم حدوث ضرر للأنسجة السليمة المحيطة. خيارات SRS المعروفة هي:

  1. آلات المعجل الخطي. Cyberknife هي الآلة الأكثر شعبية المستخدمة اليوم.
  2. سكين جاما (أقل شيوعًا اليوم)
  3. العلاج الإشعاعي بالبروتونات: تدخل متقدم ومتوفر في مستشفيات مختارة على مستوى العالم

العلاج المناعي

العلاج المناعي (ويسمى أيضًا العلاج البيولوجي) هو نوع جديد من علاج السرطان حيث يتم تعزيز جهاز المناعة في الجسم لمساعدة الجسم على محاربة السرطان بنفسه. يستخدم العلاج المناعي المواد التي يصنعها الجسم أو في المختبر لتحسين أو استعادة وظيفة الجهاز المناعي.

تحتاج مساعدة؟

اتصل بنا

شكرا لك!

أهلا!
شكرا على اتصالك! سنعود إليك في أقرب وقت ممكن.
للاستجابة بشكل أسرع ، يمكنك أيضًا الدردشة معنا باستخدام زر الدردشة WhatsApp أسفل الصفحة.
الاتصال عن طريق برقية

Brain Tumors

This post is also available in: العربية Русский Uzbek বাংলা

What are Brain Tumors?

Brain tumor is a medical condition caused by a lump or a mass formed inside the brain. The cells in our body are constantly multiplying and growing, replacing the old, existing cells with new ones. In case of a brain tumor, the cells in the brain start multiplying and dividing in an uncontrolled manner which is not naturally recognized by the body. This rapid cell multiplication is different than how normal cells react which is primarily why these cells risk a chance of being cancerous in the long run.

There are approximately 130 brain tumor types that have been identified based on the type of cell multiplication, the particular location where the cell multiplication takes place, and on how quickly they can multiply.

The rapid multiplication of the brain cells gradually starts destroying the healthy brain cells and the spread of the unnaturally dividing cells are known to be one of the primary causes why the cancer condition formed originally in the multiplying cells can spread over time.

How unnatural Cell Multiplication affects the Brain

The brain is a soft, mushy, muscle cooped up inside and protected by the hardened skull. Rapid cell multiplication in such a restricted place, along with the infinite growth and spread of the unnaturally multiplying cells starts destroying the healthy cells in the brain that are responsible for basic functionality and emotions. This leads to brain damage or brain-dead risks. The multiplying growth in the restricted place also causes unnatural pressure in the brain, one of the primary reasons why brain tumor patients may often suffer brain damage or complete or partial brain paralysis.

Causes of Brain Tumors

Although it is difficult to find exact causes of brain tumors, following are considered major risk factors of brain tumors. 

Family History & Heredity

Conditions like brain tumor can be passed on by generations and hence your family history or the presence of brain tumor or cancer running in your family can greatly affect your chances of getting a brain tumor. The cells in our body are filled with DNA, which is a chemical compound that makes our genes. The genes determine how the cells will function and a change in DNA inside the cells may cause the rapid cell multiplication to occur.

There are primarily two types of genes in our body-

  • The oncogenes which are responsible for healthy growth and multiplication.
  • The tumor suppressor genes that help keep the cell division under control by making the existing cells die so that the new healthy cells can replace them.

Brain tumor or possible cancer risks are caused when by either the oncogenes turning on or the tumor suppressor genes turning off causing an imbalance in the brain.

Past Medical Conditions

The risks of getting brain tumor is higher if you’ve suffered from cancer in the past. Medical science says, cancer cells stay dormant for years and may suddenly start reacting which is why the presence of cancer in your body once could be one of the primary reasons why rapid cell multiplication or spread of a dormant cancerous cell can still react in a different time. Usually, patients with leukaemia or non-Hodgkin Lymphoma as an adult may risk possible brain tumor conditions later in their years. This also includes childhood cancer conditions.

Exposure to Radiation

Repeated exposure to radiation can be one of the reasons for brain tumor. This can be due to a workplace hazard or due to chemo or radiation therapy as a part of the cancer treatment module. Repeated imaging tests like CT scan or MRI too can trigger this condition.

There is yet another type of radiation that we are all exposed to. Mobiles and power lines emit non-ionising radiation. The radiation in these are much lower and subtle than X-Ray or MRI radiations. However, repeated usage for a prolonged period of time can gradually lead to a possible case of brain tumor.

Low Immunity

Some medical conditions caused due to low immunity may also be one of the reasons for a probable brain tumor. Patients suffering from HIV or AIDS were more prone to brain tumor than the general population, according to a medical study.

Age

Even though there is no particular age bracket for brain tumor, doctors have studied the pattern and concluded that your risks of getting a brain tumor gets higher as you age.

Obesity

Though rare, being overweight could be one of the reasons for brain tumor. Every year 2% of the population suffers a brain tumor risk due to obesity, and this is more common in obese women or children rather than men.

Signs and Symptoms of Brain Tumors

Brain Tumor can either be malignant (cancerous) or benign (non-cancerous) based on the location, spread, and the multiplication rate of the cells. The tumor in the brain may often go unnoticed (without showing active symptoms) in many cases. However, most patients experience symptoms or signs that on diagnosis may reveal a possible brain tumor condition.

Symptoms can either be general or specific.

In case of general symptoms, the tumor’s growing size or spread often causes a pressure condition in the brain or spinal cord which reflects in the form of general symptoms.

On the other hand, a specifics symptom is experienced when a specific part of the brain gets deeply affected by the tumor, which causes repeated symptoms in the specific area. Both symptom types have to be diagnosed clinically to determine whether an active or passive brain tumor is present or not.

General Symptoms of Brain Tumors

Headache

Headache is one of the most common types of brain tumor symptom with almost 50% of patients experiencing changing headache patterns in the initial stages. This is primarily caused when the growing tumor puts pressure on the sensitive nerves and blood vessels in the brain. Patients often experience a change in their headache pattern in such cases, for instance,

  • The headache can be more intense in the morning when you wake up
  • The headache can be persistent with changing intensity throughout the day
  • The headache may worsen if you exercise, change position, or cough
  • Often symptoms like vomiting due to unbearable headache can occur
  • The headache refuses to go away even after trying OTC medicines

 

However, not all headaches are a sign of a brain tumor. Sometimes, it can be due to an unhealthy lifestyle, late nights, and stress. If the headache refuses to go away, please visit a general doctor.

Personality Change

Brain tumors may cause unexpected mood swings and change in personality due to disrupted brain function. The most common personality changes will be in the form of

  • Persistent irritation, even over small trivial matters
  • Bipolar mood changes, for instance, you can be happy one minute and sinking in sadness the very next minute without any particular cause
  • Lethargic attitude, procrastination, and reluctance to complete everyday tasks
  • Change in attitude over something you used to love doing once, for instance, you may start hating your hobby.
  • Frequent confusion over small matters

 

Personality changes are commonly observed if the tumor is present in one of the following locations in the brain:

  • The Frontal Lobe
  • The Temporal Lobe
  • Part of Cerebrum

Seizures

Electrical impulses running through our nerves are primarily responsible for transmitting signals to and from the brain. Tumor in the brain pushes the nerves and the blood vessels to make space for itself which causes the disturbance in the electrical impulses leading to the medical condition we know as seizure.

This is yet another common brain tumor symptom with 50% of patients experiencing seizures as a result of a growing tumor. A tumor is also one of the early symptoms of brain tumor.

Memory Loss

The frontal lobe is usually responsible for reasoning or decision-making. A tumor in the frontal or parietal lobe may cause the following symptoms

  • You may get easily confused. It starts with smaller things like directions and increases to names and people overtime
  • You may experience difficulty in concentrating
  • Your ability to multi-task or perform tasks quickly may get hampered
  • You may experience acute forgetfulness. Short-term memory loss is also a possibility.

Mood Disorders

Mood disorders are slightly different than mood swings. In mood swings, you may experience a rapid change in mood, but in a mood disorder, the feelings are long-term and progressive in nature which often leads to self-destruction. Depression, anxiety can be a few mood disorders you experience. Usual mood disorders can be in the form of –

  • Social anxiety
  • Insomnia
  • Loss of interest in things you used to like
  • Feeling of self-worthlessness

 

Apart from these, other general symptoms may also include- a feeling of weakness, fatigue, nausea.

Specific Symptoms of Brain Tumor

Loss of Vision

Loss of vision due to tumor in the pituitary gland or temporal lobe

Change in Speech, Reading and Writing

Changes in speech, reading and writing abilities due to tumor in the cerebrum, cerebellum, temporal or parietal gland.

Trouble looking upwards

Inability to look upwards because of pineal gland tumor

Loss of Balance

Loss of balance due to cerebellum tumor

Lactation Problem in Women

Lactation problem in women due to pituitary gland tumor

Facial Numbness

Facial numbness, or feeling or partial face paralysis, difficulty in chewing or swallowing due to tumor in the brain stem

If you’ve been experiencing any of these following symptoms for a long period of time without any progress or recovery in the condition, we suggest going to a neurologist for an in-depth analysis and performing some prescribed clinical tests to determine the underlying cause of the condition. In most cases, brain tumor is treatable if diagnosed and treated at the right time.

Types of Brain Tumors

A Brain tumor is typically caused by rapid cell multiplication in the brain. Often, tumors caused by this abnormal cell division starts spreading to neighbouring cells spreading the tumor as it progresses. There are primarily two categories of brain tumor, namely,

  • Benign which is non-cancerous in nature
  • Malignant which is cancerous in nature

Usually, a tumor spreading to the neighbouring regions is often considered an increasing sign of malignancy.

There are over 130 brain tumor types discovered by World Health Organization as of now, each classified and named according to the cell type they originate from. Brain tumors vary according to their size, shape, and region of origin. The most common type of brain tumors discovered as of now are-

Gliomas

A glioma is a type of brain tumor that originates in the glial cells of the brain, which are supporting cells primarily responsible for proper functioning of the nervous system About 30% of all brain tumors are classified under this category and 80% of the time, these cells can be malignant in nature.

Primarily, there four types of tumor producing glial cells which are classified based in their type and genetic features. The genetic features in these cells can be used to predict the behaviour or malignancy of the tumor over the course of time. 

1. Astrocytoma

The tumor in this case originates in the cells known as astrocytes and can usually be found in the brain and spinal cord. These cells can either gradually grow into malignancy or can rapidly progress towards cancer. Seizures, headaches, or nausea can be common symptoms that are caused by Astrocytoma tumors.

2. Ependymomas

This tumor usually originates the ependymal cells present in the brain or spinal cord and may cause moderate to severe nervous imbalance since these cells are responsible for nourishment of the nervous system.

3. Oligodendrogliomas

This type of tumor originates in the oligodendrocyte cells which protect the nerves and the nervous system. These tumors can occur at any age and may cause excessive weakness or disability in the patient’s body.

4. Glioblastoma

Glioblastoma is a type of tumor that originates from astrocytes but are usually quite aggressively cancerous in nature. This condition is more common in older adults than children.

Craniopharyngioma

Craniopharyngioma are slow-growing tumors that typically form at the base of the skull or lower section of the spine. These type of brain tumor are more common in people between the ages 50-60 and are mostly benign in nature and are rare in nature, precisely making up 2% of all the primary brain tumor.

Medulloblastima

Medulloblastima is a malignant form of brain tumor which is mostly common in children aged 4-10 rather than adults. These tumor typically form in the cerebellum and is named after medulla, the bridge that connects the brain and the top part of the spinal cord together. Medulloblastima usually spreads from the location of origination and down the spinal cord.

Meningioma

Meningioma is a common intrcranial tumor which is usually benign in nature and constitutes about 10-15% of the brain neoplasms. Meninges, a membrane-like structure in our brain is where the tumor originally starts. Malignant meningioma is quite rare.

Pituitary Adenoma Tumor

Pituitary Adenoma Tumors are one of the most common forms of intracranial tumor right after gliomas and usually affect people between the ages 30-40. However, in some rare cases, this tumor type can affect children too but the good part is, these tumors can be successfully treated. Most of the pituitary adenoma tumors are fairly benign in nature and even if the tumor is malignant in nature, metastasis (spreading)to other parts of the body is fairly uncommon.

Haemangioblastoma

Haemangioblastoma are slow-growing tumors which are more prevalent in men than women. This tumor originates from the blood vessels in the cerebellum and is typically common amongst people between the ages 40-60. Haemangioblastoma are often big in size and may or may not be accompanied by a tumor. There are many other intricate brain tumor types. For detailed information, your doctor will perform diagnostic tests to determine the exact cause, location, intensity, malignancy, and curability of the tumor.

There are many other intricate brain tumor types. For detailed information, your doctor will perform diagnostic tests to determine the exact cause, location, intensity, malignancy, and curability of the tumor.

Brain Tumors Treatment

The treatment plan for a brain tumors depends on the size, type and location of the tumor in the brain,  patient’s overall health and treatment preferences.

For benign (non-cancerous tumors), surgical or other forms of intervention to destroy the tumor are considered. 

However, the treatment methodology involves radiation, chemo and other interventions in case of metastatic (cancerous) tumors.

Following are the treatment options for brain tumors also called Brain cancers.

Surgery

In Brain Tumor treatment, the first preference is always to remove the tumor. 

Removing small tumors in less critical locations is easier. However, tumors located in critical and remote locations are challenging. In some cases, there is risk of harming vital functions like sight, hearing etc. Nevevertheless, neurosurgeons try and take out as much portion as possible for the tumor. 

These days, top hospitals do minimally invasive Robotic Neurosurgeries which are able to do surgeries at remote locations with little or no damage to surrounding tissues. 

Other Treatments for Brain Cancer

In addition to Surgery, often a combination of the following interventions is done for Metastatic Brain Tumors (Brain Cancers)

Chemotherapy

Chemotherapy is the use of anti-cancer drug that helps to slow or stop the growth of rapidly dividing cells that cause cancer. It prevents the growth of rapidly dividing cells by killing the dividing cells.

Despite its side effects, chemo is still the most widely used cancer treatment option. Unlike radiation and surgery which treats cancer cells at particular locations, chemotherapy drugs can kill cancer cells that have metastated (spread) to different organs in the body.

Radiation Therapy

Radiation Therapy is a kind of cancer treatment that uses high doses of radiation beams to kill cancer cells to shrink the tumors. Radiation kills the cancer cells by destroying the DNA. Cancer cells with damaged DNA fail to multiply and die. They are then removed by the body’s mechanism.

Brachytherapy

Brachytherapy is an internal beam radiation therapy technique where radiation seeds, the size of rice grains are placed in the location of tumor using a needle, guided by ultrasound imaging. The radioactive seeds keep emitting low dose radiation beams to the cancer over a long period of time. At one point, the seeds stop emitting radiation, but do not need to be removed.

Stereotactic Radiosurgery

Steretactic Radiosurgery (SRS) is an advanced form of radiosurgery where very high doses of radiation doses are beamed on a target spot using multi dimensional imaging. Stereotactic radiosurgery manages to damage cancer cells with minimal or no damage to surrounding healthy tissues. The well-known SRS options are:

  1. Linear Accelerator machines. Cyberknife is the most popular machine used today. 
  2. Gamma Knife (less common today)
  3. Proton Beam Therapy: Advanced Intervention and available at select hospitals globally.

Immunotherapy

Immunotherapy (also called biologic therapy) is a new type of cancer treatment where the body’s immune system is boosted to help the body fight cancer by itself. Immunotherapy uses substances made by the body or in a laboratory to improve or restore immune system function.

Contact Us

*Please note: At present, we are only assisting International Medical Travelers for advanced medical treatment in India.

Connect on Telegram!