إصلاح تمزق الغضروف المفصلي

هذه الصفحة متاحة أيضًا باللغات التالية: English (الإنجليزية) বাংলা (Bengali)

ما هو تمزق الغضروف المفصلي؟

يُعرَّف الغضروف المفصلي الممزق بأنه تلف في غضروف الركبة ، يحدث عادةً بين الغضروفين المتصلين. تتطلب أنسجة الغضروف المفصلي الكثير من إمدادات الدم للشفاء ، وبالتالي فإن الهدف الأساسي للإجراء الطبي هو الحفاظ على أنسجة الغضروف المفصلي الصحية من خلال السماح بإمداد كافٍ من الدم لتجديد الأنسجة التالفة.

إصلاح تمزق الغضروف المفصلي

إصلاح تمزق الغضروف المفصلي هو إجراء طبي موصى به من قبل الأطباء لإصلاح غضروف الركبة التالف. تتكون الركبة من غضروفين من القسم C ، أحدهما من عظم الفخذ والآخر من عظم الساق ، وكلاهما يربطان ببعضهما البعض في مفصل الركبة. يتيح لك الغضروف الموجود في الركبة المرونة في الحركة والمشي والجري وما إلى ذلك.

ما الذي يسبب تمزق الغضروف المفصلي؟

الاحتكاك المفاجئ الناجم عن صدمة أو إصابة مفاصل الركبة هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتمزق أنسجة الغضروف المفصلي. على الرغم من أن هذه إصابة رياضية شائعة ، إلا أن فرص حدوث تمزق في الغضروف المفصلي قد تزداد مع تقدم العمر ، ويرجع ذلك أساسًا إلى فقدان الغضروف في منطقة مفصل الركبة.

أعراض تمزق الغضروف المفصلي

قد تكون علامات هذا الشرط مهملة مع وجود الكثير من الحالات التي لا توثق أي تحذير مسبق لهذه الحالة. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من تمزق الغضروف المفصلي ، فستكون الأعراض المعتادة على شكل

  • آلام حادة في الركبة
  • صعوبة في الحركة أو الثني
  • تورم مع تراكم السوائل أو القيح
  • تصلب المفصل وانغلاقه
  • صوت فرقعة أثناء الحركة
  • حساسية في الركبة

الاختبارات التشخيصية مطلوبة

يبدأ تشخيص تمزق الغضروف المفصلي عادةً بالفحص البدني. سيُطلب منك مشاركة أي إصابة جسدية أو سجلات علاج سابقة. بصرف النظر عن ذلك ، قد يوصي الطبيب أيضًا ببعض اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد الموقع الدقيق أو شدة الضرر والأضرار العصبية الإضافية في المنطقة المصابة وحولها. 

طرق العلاج

  • يمكن أن تكون طريقة العلاج المعتادة لتمزق الغضروف المفصلي في شكل إزالة الغضروف المفصلي أو إصلاحه أو استبداله ، بناءً على شدة الحالة وعمر المريض ووزنه ورد الفعل تجاه الأدوية ، إلخ.
  • إذا كان التمزق خفيفًا أو قابل للإصلاح ، فقد يصف جراح العظام استئصال الغضروف المفصلي الكلي أو الجزئي بالمنظار لإزالة أو خياطة الأنسجة الممزقة.
  • ومع ذلك ، في حالة انخفاض الضرر ، عادة ما يختار الأطباء طرق العلاج غير الجراحية مثل التمارين البدنية والعلاج الطبيعي أو تقنية الأرز (الراحة. الثلج. الضغط. الارتفاع).
  • إذا كان الضرر الذي لحق بعظم الغضروف المفصلي شديدًا ، يوصي الأطباء في هذه الحالة عادةً بعلاج جراحي للحفاظ على تلف الأنسجة.

عملية إصلاح تمزق الغضروف المفصلي

تجهيز

يُطلب من المرضى مشاركة تقارير تاريخهم الطبي مع فريق الرعاية الصحية. وهذا يشمل الحالات الطبية السابقة أو الحالية ، وجرعات الأدوية المستمرة بما في ذلك مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والأسبرين وغير ذلك من الفيتامينات والمكملات العشبية وطب المعالجة المثلية. يُطلب من المرضى إكمال زياراتهم للأسنان قبل أسبوع من يوم الجراحة بخمسة أيام حيث يمكن إطلاق البكتيريا الموجودة في الأسنان في الدم أثناء إجراء الأسنان ينصح الأطباء المرضى أيضًا بالابتعاد عن تناول الكحول أو التبغ قبل 3-4 أيام من يوم العملية بصرف النظر عن ذلك ، يُطلب من المرضى أيضًا الاتصال بالفريق الطبي حول اللوائح الغذائية قبل العملية الجراحية ، إن وجدت.

فيديو الشرح

https://www.youtube.com/watch?v=xYIzlUDz6Nc

إجراء

يعتمد الإجراء الجراحي لتمزق الغضروف المفصلي بشكل كبير على شدة التمزق أو طوله. عادةً ما يكون تنظير الركبة من أكثر الطرق الجراحية شيوعًا المستخدمة لتصحيح تلف غضروف الركبة. في هذا الإجراء ، يتم إجراء شق صغير في الركبة ويتم إدخال كاميرا صغيرة بالداخل. يتيح ذلك رؤية واضحة للداخل ومن ثم يستخدم جراح العظام معدات جراحة مصغرة لإجراء العملية. يتم إجراء الجراحة تحت التخدير الموضعي أو النخاعي أو التخدير العام لتجنب الألم أو الانزعاج أثناء الجراحة وتستغرق العملية بأكملها حوالي ساعة ونصف حتى تنتهي.

أنواع الجراحة

هناك ثلاثة أنواع من الجراحة الأولية التي يتبعها الأطباء بناءً على الحالة.

  • جراحة الإصلاح بالمنظار ، حيث يقوم الطبيب بوضع جهاز صغير داخل الركبة لخياطة وإصلاح تمزق الغضروف المفصلي.
  • في استئصال الطمث الجزئي بالمنظار ، يقوم الطبيب بإزالة الجزء التالف من الأنسجة والذي بدوره يسمح للأنسجة السليمة بالاستمرار في وظائفها الطبيعية.
  • في عملية استئصال الغضروف المفصلي بالمنظار ، يقوم الطبيب بإزالة نسيج الغضروف المفصلي بالكامل واستبداله بأنسجة صحية.

المخاطر المرتبطة بإجراء إصلاح تمزق الغضروف المفصلي

عادة ما تكون جراحة إصلاح تمزق الغضروف المفصلي طريقة آمنة. ومع ذلك ، قد يعاني المرضى من خطر حدوث مضاعفات بنسبة 1-1.3٪ بعد الجراحة والتي تشمل إصابة الأعصاب في المنطقة وحولها ، والتهاب في مفصل الغضروف ، وتجلط الأوعية الدموية ، وتيبس الركبة ، وما إلى ذلك. يمكن وصف رعاية إضافية للطرق الجراحية في حالة حدوث مضاعفات مزمنة.

الرعاية بعد الجراحة والرعاية المنزلية

في الأيام الأولى بعد الجراحة ، قد يضطر المرضى إلى ارتداء دعامة أو قالب أو مثبت للحفاظ على استقرار الركبة ويوصى باستخدام العكازات للمشي. يرجى التأكد من عدم ممارسة أي إجهاد أو ضغط في الركبة المصابة حتى يصف الطبيب غير ذلك. حتى في حالة خروج المريض من المستشفى ، يجب عليه أو عليها الحضور للمتابعة المنتظمة أو الاستعانة بأخصائي علاج طبيعي يساعدهم على تنظيم تدفق الدم إلى الركبة من خلال التمارين البدنية.

أسئلة مكررة

كم من الوقت يجب أن أبقى في المستشفى؟

تختلف الإقامة في المستشفى لإجراء جراحة تمزق الغضروف المفصلي من مريض إلى آخر ، لكن الإقامة العامة تكون لمدة 3-4 أيام يتم خلالها مراقبة المريض بحثًا عن المضاعفات. قد تؤدي المضاعفات إلى إطالة مدة إقامتك بالمستشفى حسب النوع.

ما هي مدة الشفاء من جراحة تمزق الغضروف المفصلي؟

وقت الشفاء في مكان ما بين 1-3 أشهر. عادة ، بحلول الشهر الأول ، يبدأ المريض في إظهار تقدم صحي ويمكن أن يُطلب منه محاولة المشي دون مساعدة العكازات.

ما هو معدل نجاح جراحة الغضروف المفصلي؟

يرتفع معدل النجاح المعتاد إلى 94٪ ولكن تذكر أن نجاح إصلاح أنسجة الغضروف المفصلي يعتمد بشكل كبير على تدفق الدم واستقرار الركبة.

هل يمكن أن يشفي تمزق الغضروف المفصلي من تلقاء نفسه؟

يعتمد شفاء تمزق الغضروف المفصلي بشكل كبير على تدفق الدم إلى المنطقة المصابة. كلما كان تدفق الدم أفضل ، كان معدل الشفاء أسرع. يمكن أن تساعد طرق العلاج بما في ذلك التمارين ودعامات الركبة في علاج التمزقات الخفيفة أو التي لا تذكر.

هل يمكنني العودة إلى الحياة الطبيعية بعد جراحة إصلاح الغضروف المفصلي؟

نعم. عادة ما يخضع المرضى للشفاء المستمر ويمكنهم العودة إلى حياتهم الطبيعية بناءً على معدل الشفاء. ومع ذلك ، فإن المناقشة مع الفريق الطبي مهمة قبل أن تبدأ في أنشطتك اليومية.

تحقق أيضًا من:

الأفضل الأطباء والمستشفيات في الهند لإصلاح تمزق الغضروف المفصلي

شارك هذا حتى يستفيد الآخرون!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on telegram
Telegram
Share on reddit
Reddit
Share on vk
VK
Share on whatsapp
WhatsApp

اتصل بنا

شكرا لك!

أهلا!
شكرا على اتصالك! سنعود إليك في أقرب وقت ممكن.
للاستجابة بشكل أسرع ، يمكنك أيضًا الدردشة معنا باستخدام زر الدردشة WhatsApp أسفل الصفحة.
الاتصال عن طريق برقية

Meniscus Tear Repair

This post is also available in: العربية বাংলা

What is a Torn Meniscus?

A torn meniscus is defined as damage in the knee cartilage, typically occurring between the two connecting cartilages. The meniscus tissues require a lot of blood supply to heal and hence, the primary goal of the medical procedure is to preserve the healthy meniscus tissues by allowing sufficient blood supply to regenerate the damaged tissues.   

Meniscus Tear Repair

Meniscus Tear Repair is a medical procedure recommended by doctors to repair damaged knee cartilage. The knee consists of two C-Section cartilages, one from the thigh bone and one from the shin bone, both of which connects itself to each other in the knee joint. The cartilage in the knee allows you flexibility in movement, walking, running, etc.

What causes Meniscus Tear?

Sudden friction caused by trauma or injury to the knee joints is one of the most common causes for a meniscus tissue tear.  Even though this is quite a common athletic injury, the chances of a meniscus tear might increase with the increase of age, primarily because of loss of cartilage in the knee joint area.

Symptoms of Meniscus Tear

Signs for this condition might be negligible with a lot of cases documenting no prior warning of this condition. However, if you experience a meniscus tear, usual symptoms will be in the form of

  • Acute Pain in the knee
  • Difficulty in movement or flexing
  • Swelling along with fluid or pus accumulation
  • Joint stiffness and locking
  • A popping sound during movement
  • Sensitivity in the knee

 

Diagnostic tests needed

Diagnosis for a meniscus tear usually starts with a physical examination. You will be asked to share any past physical injury or treatment records. Apart from that, the doctor may also recommend some imaging tests like X-Rays or MRIs to determine the exact location or intensity of the damage and subsidiary neurological damage in and around the affected area.  

Treatment methods

  • The usual treatment method for meniscus tear can be in the form of meniscus removal, repair or replacement, based on the intensity of the condition and the patient’s age, weight and reaction to medicines, etc.
  • If the tear is mild or repairable, the orthopedic surgeon might prescribe Arthroscopic total or partial meniscectomy to remove or stitch up the torn tissues.
  • However, in case of low damage, the doctors usually opt for non-surgical treatment methods such as physical exercise and physiotherapy or the RICE technique (Rest. Ice. Compression. Elevation).
  • If the damage to the meniscus bone is found to be severe, doctors in that case usually recommend a surgical treatment to preserve the tissue damage.

Meniscus Tear Repair Process

Preparation

Patients are requested to share their medical history reports with the healthcare team. This includes past or present medical conditions, ongoing medicine doses including NSAIDs, Aspirin and other OTC, vitamins, herbal supplements and homeopathy medicine. Patients are requested to complete their dental visits a week 5 days before the surgery day since bacteria in the teeth can be released in the blood during a dental procedure. Doctors also advise patients to stay away from alcohol or tobacco consumption 3-4 days before the operation day. Apart from that, patients are also requested to contact the medical team about dietary regulations before the surgical procedure, if any. 

Explanation Video

Procedure

The surgical procedure for a meniscus tear heavily depends on the intensity or length of the tear. Usually, knee arthroscopy is one of the most common surgical method used to correct the damaged knee cartilage. In this procedure, a small incision is made in the knee and a small camera is inserted inside. This allows a clear view of the inside and the orthopedic surgeon then uses miniature surgery equipment to conduct the procedure. The surgery is conducted under regional, spinal or general anesthesia to avoid pain or discomfort during the surgery and the entire procedure takes about an hour and a half to finish.

Surgery Types

There are three primary surgery types that doctors follow based on the condition.

  • Arthroscopic Repair Surgery, where the doctor places a small device inside the knee to stitch up and repair the torn meniscus tear.
  • In Arthroscopic Partial meniscectomy, the doctor removes the damaged portion of the tissue which in turn allows the healthy tissues to continue with their normal functionality.
  • In Arthroscopic total meniscectomy, the doctor removes the entire meniscus tissue and replaces it with healthier ones.

Risks associated with Meniscal tear repair procedure

The meniscus tear repair surgery is usually a safe method. However, patients may suffer a 1-1.3% complication risk after the surgery which includes injury to the nerves in and around the area, infection in the cartilage joint, blood vessel clot, knee stiffness, etc. Additional care of surgical methods might be prescribed in case of a chronic complication.

Post-operation & at-home care

For the initial days after the surgery, patients might have to wear a brace, cast or fixator to keep the knee stable and crutches are recommended for walking. Please ensure not to put any strain or pressure in the damaged knee until the doctor prescribes otherwise. Even when the patient is discharged, he or she has to come for regular follow-ups or have a regular physiotherapist help them regulate their blood flow circulation to the knee through physical exercises.

FAQs

How long do I have to stay in the hospital?

The hospital stay for meniscus tear surgery varies from patient to patient but the general stay is for 3-4 days within which the patient is monitored for complications. Complications might extend your hospital stay depending on the type.

How long is the recovery time for meniscus tear surgery?

The recovery time is somewhere between 1-3 months. Usually, by the first month, the patient starts showing healthy progress and can be asked to try walking without the help of crutches.

What is the success rate for meniscus tear surgery?

The usual success rate goes up to 94% but do remember, the success of a meniscus tissue repair is heavily based on blood flow and knee stability.

Can a meniscus tear heal on its own?

The healing of the meniscus tear heavily depends on the blood flow circulation to the affected area. The better the blood flow, the faster the recovery rate. Treatment methods including exercises and knee braces can help cure mild or negligible tears.

Can I return back to normal life after the meniscus repair surgery?

Yes. Patients usually undergo a steady recovery and can return to their normal life based on their recovery rate. However, discussion with the medical team is important before you start with your day-to-day activities. 

Need help?

Contact us

Thank you!

Hi!
Thanks for for contacting! We will get back to you at the earliest possible.
For quicker response, you may also chat with us using the WhatsApp chat button below the page.
 
Connect on Telegram!